1. مواد الامتحان التنافسي/ الدراسات العليا/ قسم اللغة العربية

  2. نتائج الفصل الأول الدراسات العليا 2016-2017

  3. رؤساء القسم منذ التأسيس

 

قسم اللغة العربية هو أحد أقسام كلية التربية للعلوم الإنسانية  في جامعة البصرة،تأسس في أوائل العقد السبعيني من القرن الماضي في العام الدراسي 1975- 1976، وكان مندمجا مع قسم اللغة الإنجليزية تحت اسم ( قسم اللغات ) وانفصل مستقلا فيما بعد لما للغة العربية من آفاق رحبة وعلوم قائمة لابد من إيفائها حقها من الدرس والبحث ولسعة إقبال الدارسين من الطلبة والباحثين على هذا الفرع المعرفي الذي شهد تطورا واسعا وضم نخبة من الأساتذة الكبار في تخصصات اللغة والأدب المتنوعة.

الرؤية:

يحاول قسم اللغة العربية بوصفه جزءا من المؤسسة التعليمية أن يتبوأ موقعه الأكاديمي المتميز قياسا إلى المؤسسات التعليمية والأكاديمية المشابهة له محليا ودوليا ، فهو يطمح إلى أن يتقدم تلك المؤسسات وأن يتميز عليها ليكون سباقا إلى تقديم ما هو أفضل خدمة للغة العربية وليكون منارا علميا يشار إليه بالبنان في محيطه المحلي والإقليمي والدولي بأذن الله تعالى .

الرسالة:

يسعى قسم اللغة العربية في كلية التربية للعلوم الإنسانية إلى أن يجعل للغة العربية حضورها الفاعل في المجتمع بما تمتاز به من إرث روحي عميق يتمثل بأنها لغة القرآن الكريم ولسان رسول الله العظيم (ص) ، وكذلك ما تمتاز به من تراث لغوي وأدبي وجمالي موغل في القدم حفظ ما للعرب من مآثر ومفاخر وعلوم مختلفة ونقل لنا صور حياتهم وأخلاقهم، وحافظ على روح العربية وأصالتها ورصانتها وجمالها، ومن ثم فقسم اللغة العربية أخذ على عاتقه خدمة اللغة العربية  وآدابها ، وتقديمها لمريديها تقديما علميا أصيلا على وفق المناهج العلمية الحديثة المتطورة .

الهدف :

يهدف قسم اللغة العربية إلى رفد المؤسسات التعليمية في المجتمع  بالكوادر العلمية المختصة لتدريس اللغة العربية وآدابها إذ يمنح شهادة البكالوريوس بعد إكمال مراحل الدراسة الأولية الأربع ، وكذلك إعداد الأساتذة الجامعيين والباحثين في اللغة العربية وآدابها بعد منحهم شهادتي الماجستير والدكتوراه في مرحلة الدراسات العليا.

 

الدراسة في القسم:

يدرسَ قسم اللغة العربية مختلف علوم اللغة العربية وآدابها،بدءا بعلوم اللغة العربية المتمثلة بالنحو العربي والصرف وفقه اللغة وعلومه،وعلوم البلاغة العربية مرورا بالأدب العربي على مختلف مراحله ( الأدب العربي قبل الإسلام المعروف بالأدب الجاهلي ، ثم الأدب الإسلامي والأموي ثم الأدب العباسي بمختلف عصوره ، ثم الأدب الحديث , وكذلك النقد الأدبي العربي القديم وأهم اتجاهاته ومظاهره. كما يدرس النقد الأدبي الحديث ونظرياته واتجاهاته ومراحل تطوره).

فضلا على ذلك يولي قسم اللغة العربية عناية فائقة بدراسة النص القرآني المقدس من حيث التعرض لتحليل نصوصه ودراستها وتبين خصائصها الفنية والجمالية وبنياتها الأسلوبية ويتخذها مرجعا في تطبيقاته اللغوية والبلاغية والأدبية والجمالية. كما تتضمن دراسة القسم جانبا مهما من العلوم النفسية والتربوية في جميع مراحل الدراسة فيه، لكونه يعد كوادرا” تمارس العملية التربوية في داخل المجتمع.

الدراسات العليا:                                        

لا يقتصر قسم اللغة العربية على الدراسة الأولية فقط ، بل يمنح الشهادات العليا (الماجستير والدكتوراه ) في مختلف تخصصات اللغة العربية وآدابها ، إذ يضم نخبة من الأساتذة الكبار من حملة الدرجات العلمية المتقدمة وفي مختلف الاختصاصات اللغوية والأدبية والنقدية والبلاغية . لذا فقد خرجَ هذا القسم ـــ منذ فتح الدراسات العليا فيه سنة 1993م لحد الآن ـــــ أعدادا كبيرة من الطلبة بمختلف اختصاصات اللغة والأدب والبلاغة والنقد ، وقد رفد الجامعات العراقية والعربية بالعديد من الأساتذة الذين ما زالوا يقودون العملية التعليمية فيها  ويقدمون ما نهلوا في هذا القسم من معارف لطلبتهم.

 

 

 

university of basrah website الموقع الرسمي لجامعة البصرة