نبذة عن قسم الارشاد

   أسس قسم الإرشاد النفسي والتوجيه التربوي عام 1984 ويقبل الطلبة من خريجي الدراسة الإعدادية بفرعيها الأدبي والعلمي وكذلك المعلمين المجازين دراسياً من وزارة التربية ويهدف هذا القسم إلى تخريج مرشدين تربويين يعملون في المدارس المتوسطة والإعدادية متخصصين تربوياً ونفسياً وعلمياً لتقديم المشورة والمساعدة لطلبة هذه المدارس  في حل مشكلاتهم الاجتماعية والنفسية والتربوية والتحصيلية .

 

- رؤية القسم:

   يعمل القسم على أن يكون قسماً رياديّاً في إعداد جيل من المرشدين التربويين في مجال الإرشاد النفسي والتوجيه التربوي في المدارس المتوسطة  والثانوية، وعلى وفق الإطار الفكري والقيمي للمجتمع العراقي.

    كما يهتم القسم بالتعاون مع مركز الإرشاد النفسي في الجامعة على وضع إستراتيجيات تعاون في مجال المساندة الشاملة لتقديم المشورة النافعة والمساعدة العلمية والتوجيه النفسي والاجتماعي المتخصص لطلبة الكلية سعياّ لتقديم ما هو مفيد لتطوير، وتحقيق أعلى مستوى من الايجابية  الفاعلة علمياً ومهنياً واجتماعياً والعمل على تطوير مهاراتهم وتجاوز المشكلات والصعوبات التي تعترض حياتهم الدراسية وفهم ذواتهم  وقدراتهم من أجل أن تتحقق الايجابية  وتحقيقها في خياراتهم المستقبلية اجتماعياً ومهنياً .

- رسالة القسم:

  يعمل القسم على إعداد متخصصين في مجال الإرشاد النفسي والتربوي وتأهيلهم للعمل في المدارس المتوسطة والثانوية كمرشدين تربويين على ملاك وزارة التربية من خلال إعدادهم وتأهيلهم بالخبرة النظرية والعملية وتطوير معارفهم ومهاراتهم بما يمكنّهم من أن يصبحوا مطلعين معرفياً وممارسين مهنياً ، وملتزمين أخلاقياً وقادرين على أحداث التغيير الايجابي في المجتمع، كما يقوم القسم أيضاً بالإعداد التربوي والنفسي والمهني لطلبة كلية التربية بالأقسام الأخرى، وذلك من خلال تدريسهم المواد التربوية والنفسية التي توفّر فرصة متكافئة  مع موادّ الاختصاص من أجل أن تكون مخرجات هذه الكلية مؤهلة تأهيلاً عالياً في أن يكونوا مدرّسين فاعلين في خدمة التربية والتعليم، إذ يهدف هذا القسم إلى تخريج مرشدين تربويين يعملون في المدارس المتوسطة والإعدادية متخصصين تربوياً ونفسياً وعلمياً لتقديم المشورة والمساعدة لطلبة هذه المدارس, في حلّ مشكلاتهم الاجتماعية والنفسية والتربوية والتحصيلية. ويهتـم الإرشاد النفسي بإعـداد المرشد التربوي القادر علـى العمل في المدارس لمعالجة المشكلات الدراسية والسلوكية للطلاب، ويتصف خريج الإرشاد النفسي بأهم ما يأتي :

  1. امتلاك المعارف والمبادئ والنظريات النفسية لفهم السلوك البشري في مراحل النمو المختلفة.
  2.  التمكن من الطرائق والأساليب والبرامج الإرشادية.
  3.  فهم مظاهر السواء والشذوذ في الشخصية.
  4.  فهم الأدوار والمهمات الأولى التي يقوم بها المرشد النفسي.