رؤية ورسالة وأهداف قسم التاريخ

رؤية ورسالة قسم التاريخ وأهدافه للعام الدراسي ( 2020 - 2021 )

         تأسس قسم التاريخ في كلية التربية بجامعة البصرة عام 1975، وبدأ على مستوى فرع ضمن قسم العلوم الاجتماعية وبقي على هذا المستوى حتى عام 1982، عندما استقل بنفسه وأصبح قسماً قائماً بحد ذاته, ومنذ ذلك التاريخ اخذ القسم بالتوسع على مستوى إعداد الطلبة والتدريسيين، وافتتحت فيه الدراسات العليا / ماجستير في اختصاصي التاريخ الحديث والتاريخ الإسلامي منذ عام 1986، ولحد الآن، كما احتضن القسم ابتداءً من عام 2002، أول دوره لطلبة الدكتوراه في الاختصاصين المذكورين ..

 

الرؤية :

         أن البشرية ماضية منذ القدم في درب اكتشاف ذاتها بالعلم والمعرفة الذي هو غاية ووسيلة في الوقت ذاته. إن الحاضر والمستقبل غاية , أما التاريخ/الماضي فهو خلاصة التجربة البشرية ووسيلة معرفية نبني بها الإنسان نفسيا وتربويا من خلال التوظيف الإيجابي للتراث بما ينسجم مع واقعنا اليوم ..

 

الرسالة :

         تعميق الوعي التاريخي كجزء من بناء الإنسان علميا وأخلاقيا .. فالعلم والأخلاق هما دعامة الروح الوطنية, وعندما نتحرر من الجهل نرتقي بالإنسان والوجود ونبني الوطن .. 

 

الهدف :

         تنمية روح البحث والتحليل التاريخي عند الطلبة بمعرفة أسباب الحوادث التاريخية ونتائجها واستخلاص العبر والدروس منها. وخلق نموذج المدرس الواعي بدوره ووظيفته, المتنور بتخصصه, الطموح لخدمة بلده , المؤمن بوحدته رغم تنوع سكانه عرقيا ودينيا ومذهبيا , المترجم وعيه سلوكا ايجابيا ينبض بالأخلاق العالية والروح الوطنية المبنية على أساس احترام القانون والدولة الرافض لتوظيف التاريخ للهدم بل المؤمن بكونه وسيلة للبناء والرقي ..