أطروحة دكتوراة في جامعة البصرة تناقش :أثر أسلوبي التخيل المنطقي العاطفي وتكوين المسؤولية في تنمية الثقة الانفعالية لدى طلبة الجامعة
-أطروحة دكتوراه في قس الارشاد النفسي والتوجية التربوي/كلية التربية للعلوم الإنسانية/جامعة البصرة - أثر أسلوبي التخيل المنطقي العاطفي وتكوين المسؤولية في تنمية الثقة الانفعالية لدى طلبة الجامعة
-لطالب الدكتوراه:جابر عبيد صالح المحمداوي
-تناولت الاطروحة: ان شعور الطالب الجامعي بانخفاض في ثقته الانفعالية سيؤدي به إلى مشكلات نفسية وسلوكية لتي تكون نتائجها تربوية في النهاية، ولاسيما في اثناء علاقته بزملائه في الدراسة ومع اساتذته ومع المقررات الدراسية المطلوبة منه، وهذا بالتأكيد يعود إلى تدني تقديره لذاته، لأن تقدير الذات المرتفع يقود الطالب إلى الشعور بالراحة والطمأنينة الاكاديمية، ما يجعله يتحلى بقدرات ومهارات اكاديمية انفعالية منضبطة وطموح عال من اجل تحقيق إنجازات تربوية مرضية افضل في المستقبل.
-وتهدف الاطروحة: التعرف على أثر اسلوبي التخيل المنطقي العاطفي وتكوين المسؤولية في تنمية الثقة الانفعالية لدى طلبة الجامعة الذي يختبر من خلاله عدد من الفرضيات الصفرية.
-اظهرت نتائج هذا البحث ما ياتي:
1. ان طلبة الجامعة لديهم م ستوى متدني في الثقة الانفعالية.
2. وجود أثر لأسلوب التخيل المنطقي العاطفي في تنمية الثقة الانفعالية لدى عينة البحث.
3. وجود أثر لأسلوب تكوين المسؤولية في تنمية الثقة الانفعالية لدى عينة البحث.
-يوصي البحث الحالي بــــــ:
1. افادة المرشدين التربويين من البرنامجين اللذين اعدهما الباحث.
2. ان عينة البحث الحالي من طلبة الجامعة بحاجة الى البرامجالارشادية لما للطلبة من دور فعال ومهم في المجتمع لانهم يعدون اللبنة الأساسية للإصلاح في قيادة المجتمع مستقبلاً.
3. توجيه الجامعة بكل محاورها على إدامة روح التآلف وإقامة السفراتوالنشاطات التي من شأنها تخفيف الضغط الدراسي والانفعالات الناتجة عن هذا الضغط.
4. إنشاء نوادٍ ثقافية وعملية ورياضية واجتماعية في كل الجامعات والكليات لكي يستطيع الطلبة من تنمية قابلياتهم واكتشاف طاقاتهم.