رسالة الماجستير في جامعة البصرة تناقش (( التماسّك النصّي في سور العزائم في القرآن الكريم )) .


بحثت رسالة الماجستير في قسم اللغة العربية / كلية التربية للعلوم الإنسانية/ جامعة البصرة-التماسّك النصّي في سور العزائم في القرآن الكريم-  ( للطالبة أَنسام نعمة الله قاسم البطاط ).
تناولت الرسالة دراسة نصية تطبيقية في سور القرآن الكريم المعروفة بسور العزائم  وهي  (السجدة , وفصلت , والنجم , والعلق), ورصدت مدى الترابط والتماسك في ما بينها , وهذه الروابط  تشير في مجملها إلى انسجام في بنيه سور القرآن الكريم .
تضمنت الرسالة اربعة فصول , مسبوقة بمقدّمة وتمهيد . وركز التمهيد على نبذة مختصرة من سور الدراسة , ومفهوم التماسّك النصّي , وتناول الفصل الأوّل (السبك الصوتي) ويحتوي على سبك الأصوات الواردة في سور العزائم , وتضمن الفصل الثاني ( التماسك في التركيب النحوي) على الأدوات التي تسهم في تحقيق التماسك وعلاقاتها الأساسية التي تعمل في ربط أجزاء الجملة الواحدة من ناحية وربط عدة جمل من ناحية أخرى .
ثم تناول الفصل الثالث عن (التماسك المعجمي النصّي) وهو الذي يعتني بالعلاقة التي تجمع بين كلمتين أو أكثر يفسر بعضها بعضاً, وقد تناول الفصل الرابع (الحبك الدلالي) الذي يختص برصد تلك الظاهرة المتمركزة في منظومة العلاقات الرابطة بينهما .
واستنتجت الرسالة إلى نتيجة مهمة وهي الحضور المكثف في آليات التماسك النصّي , في  السور المدروسة من حيث تحديد المرجعيات , و تآصرها بعضها ببعض , بين السابق واللاحق, واللاحق والسابق , فتضامنت السور وانسجمت بعضها ببعض مما شكلت حلقة وصل دون انقطاع .