نظمت كلية التربية للعلوم الانسانية – جامعة البصرة – قسم اللغة العربية مؤتمرها العلمي الدولي الرابع المدمج

نظمت كلية التربية للعلوم الانسانية – جامعة البصرة – قسم اللغة العربية مؤتمرها العلمي الدولي الرابع المدمج ، الموسوم بـ : ( النتاج اللغوي والأدبي البصري في القرن العشرين وما بعده – دراسة في الرؤى والأفكار ) .

- هدف المؤتمر الى التعرف بالنتاج اللغوي والأدبي البصري خلال أكثر من قرن من الزمان ، وسلّطك الأضواء على مكامن الابداع فيه ، وإبراز الدور الريادي في البصرة .

- طرح الأفكار التي تناولت تيسير النحو بين الدارسين القدماء والمحدثين ، وبيان وجهات النظر المطروحة في العصر الحديث .

- يهدف المؤتمر الى تناول العقل البصري المعاصر في ضوء الدراسات الحديثة ، والوقوف على هذا المنتج والرجوع إليه في تطوير الأفكار وابتكارها ، وجعله منطلقاً للتجديد والتطوير .

- تحقيق التواصل بين العلماء والباحثين ، ودعم مسار البحث العلمي ، وتنشيط حركته لرفد الجامعة ومؤسساتها العلمية والثقافية والمجتمع بأبحاث تخصصية رصينة .

تضمّن المؤتمر عدّة محاور :

- تحدّث المحور الأول عن اللغة وعلومها من خلال رؤية الدارسين في الآثار النحوية واللسانية والدلالية والمعجمية في القرن العشرين وما بعده .

- الدراسات الاستشراقية والاستغراب وأثرهما في النتاج اللغوي والأدبي في هذه الحقبة .

- التجديد البلاغي على وفق المناهج اللسانية الحديثة .

- الدراسات القرآنية متضمنة فهم القرآن الكريم في ضوء المناهج الحديثة ، متمثلة في التفسير والتأويل في الدراسات القرآنية البصرية المعاصرة .

- التطوير والتجديد اللغوي والبلاغي في الدراسات القرآنية المعاصرة والمحاذير من الآراء والأفكار المتطرفة .

- تناول المحور الادبي والنقدي التجديد والريادة في النتاج الأدبي ، وتناول جدل التراث والحداثة في الفكر النقدي البصري الحديث .

- ومن محاور المؤتمر موضوع الاعلام والشخصيات في المجال اللغوي والأدبي والنقدي والبلاغي ويندرج تحته الشخصيات والأعلام بين المتن والهامش المبعد ، الانتلجسيا البصرية في القرن العشرين وما بعده .

خرج المؤتمر بجملة توصيات كان من أهمها :-

1. يتمنى الباحثون أن يوسّع مفهوم ( المدينة ) ، وبيان أثره في نشأة المصطلح اللغوي والأدبي للغة العربية وتطورهما عبر التاريخ .

2. يوصى المؤتمر إقامة مؤتمر على مستوى الجامعات العراقية على وفق عنوان المؤتمر ، لما لهذا الموضوع من أهمية كبيرة .

3. ضرورة التواصل المعرفي مع الباحثين من خارج العراق وفي داخله للوقوف على مدارك أوسع لهذا العنوان .

4. يوصي المؤتمر بأهمية جعل هذا المؤتمر مع ما سبق في رحاب عنوانه وما سيأتي حلقية معرفية تكاملية ، يمكن أن تكون من مؤلفات متسلسلة .