كلية التربية للعلوم الإنسانية تقيم مؤتمرها القرآني الطلابي الأول للموهوبين بقراءة القرآن وعلومه.

كلية التربية للعلوم الإنسانية تقيم مؤتمرها القرآني الطلابي الأول للموهوبين بقراءة القرآن وعلومه.

ضمن خطتها الإستراتيجية في رعاية الطلبة الموهوبين وضمن سلسلة المؤتمرات المعدة لهذا الغرض أقامت كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة البصرة مؤتمرها القرآني الأول للطلبة الموهوبين في يوم الخميس الموافق ٢٢/ ١٢/ ٢٠٢٢ في قاعة مدينة العلم برعاية السيد عميد كلية التربية للعلوم الإنسانية ( أ.د.حميد سراج جابر ) المحترم ،

وقد تضمن المؤتمر مشاركة الطلبة الموهوبين في أقسام الكلية كلها لقراءة القرآن الكريم ، وضمن ثلاثة محاور :

(ترتيل القرآن الكريم وتفسيره، تجويد القرآن

الكريم، وحفظ القرآن الكريم) ،

و قد قامت لجنة التحكيم العلمية المؤلفة من( أ.م.د علي ساجت ) و ( م.د. عدي صالح ) و ( م.د مخلد جبار ) باختبار الموهوبين المشاركين ، وإعلان الطلبة الفائزين بالمراتب الثلاثة الأولى لكل محور.

هدف المؤتمر إلى تشجيع الطلبة على إتقان تلاوة القرآن الكريم، وحفظه ،وتفسيره ، ورعاية أصحاب الموهبة في هذا المجال وتنميتها ، وتوفير بيئة ومستلزمات تلك التنمية.

وأوصى المؤتمر بضرورة تقنين حفظ القرآن الكريم بتخصيص عشر دقائق يومياً لحفظ ثلاث آيات مثلاً،ويكون الحفظ بالمقامات التجويدية من خلال الإستماع إلى القراء المعروفين في أثناء عملية الحفظ ، وتعميق ثقافة الإهتمام بعلوم القرآن بغض النظر عن التخصص ، فضلاً عن الإستمرار في متابعة الموهوبين في هذا المجال.

يُذكر إن كلية التربية للعلوم الإنسانية وضمن خطتها قد شخصت العديد من المواهب وفي مجالات عدة ، وشكلت لجاناً إختبارية كخطوة أولى ، ومن ثم وضع خطة مؤتمرات تم الإنتهاء من تحديدها ، وتحديد لجانها ، وأوقات انعقادها، وهي مؤتمرات طلابية في الرسم والخط، والتصميم والإلكترونيات والحرف اليدوية، والإعلام، والإنشاد،والكتابة والتأليف والقصة والشعر وغير ذلك ، وصدر جدول بهذه المؤتمرات ، والتي كان أولها المؤتمر القرآني ، فيما سيكون في الأيام المقبلة موعد انعقاد مؤتمر الموهوبين الطلابي الأول للخط والرسم.