رسالة ماجستير في جامعة البصرة تناقش ( إستقصاء الاستراتيجيات اللغوية للاقناع في قصتين قصيرتين للكاتب الانكليزي ساكي على وفق أنموذج جونستون: دراسة أسلوبية )

بحثت رسالة ماجستير في قسم اللغة الانكليزية / كلية التربية للعلوم الانسانية جامعة البصرة - إستقصاء الاستراتيجيات اللغوية للاقناع في قصتين قصيرتين للكاتب الانكليزي ساكي على وفق أنموذج جونستون: دراسة أسلوبية - للطالبة (سعاد عبدالله معيدي جابر)

تناولت الرسالة ، إستقصاء الاستراتيجيات اللغوية للاقناع في انموذج جونستون الذي طبق على قصتي الكاتب الانكليزي هيكتور هيو مونرو ( Saki) "غرفة المخزن" و "النافذة المفتوحة". اختيرت هاتان القصتان على نحو انتقائي لانهما تشتملان على محتوى عال من الجدل الذي يتطلب السعي للاقناع ما يستدعي استعمال هذه الاستراتيجيات. اذ تعنى هذه الدراسة على وجه التحديد باستكشاف الاقناع كمفهوم مؤثر وتحليل استراتيجيات الاقناع وتقنياته المختلفة التي استعملتها الشخصيات الرئيسة لاقناع بعضها بعضاً.

وتضمنت الرسالة ستة فصول، اثنان منھا یمثلان الجانب النظري للرسالة. اما الفصول المتبقیة فتشكل الجانب العملي والذي یمثل التحلیل الاسلوبي للقصص المختارة مع استنتاج مدعوم ببیانات حسابیة. يضم الفصل الأول المقدمة التمهيدية للدراسة ، يتضمن الفصل الثاني الإطار النظري للدراسة. أما الجزء العملي فيتكون من الفصل الثالث و الرابع و الخامس ، لقد كرس كل فصل من الفصول الثلاث المذكورة لعرض تحلیل مفصل لانموذج جونستون للاقناع لكل قصة على حدة وفقا لحبكة القصة. يتضمن الفصل الخامس النتائج التي تم حسابها و وضع النسب المئوية لها و التي تم تأكيدها من خلال الشرح المفصل لهذه النتائج. یختتم الفصل السادس باستنتاجات ھذه الدراسة و بعض الاقتراحات للدراسات المستقبلیة.

و استنتجت الرسالة ، أن استعمال الاستراتيجيات اللغوية - شبه المنطقية والعرضية والتناظرية- يرتبط ارتباطاً وثيقاً بسياق القصتين. وتحققت الدراسة من صحة الفرضيات فيما يتعلق بنتائج تحليل البيانات ولقد أثبتت الدراسة ان الانموذج عملي وشامل لاستقصاء الاستراتيجيات اللغوية للإقناع