رسالة ماجستير في جامعة البصرة تناقش (الاحتياجات التدريبية للتدريسيين في كليات التربية في ضوء مستجدات تكنولوجيا التعليم من وجهة نظر أعضاء الهيئة التدريسية)

بحثت رسالة الماجستير في قسم العلوم التربوية والنفسية / كلية التربية للعلوم الإنسانية جامعة البصرة ( الاحتياجات التدريبية للتدريسيين في كليات التربية في ضوء مستجدات تكنولوجيا التعليم من وجهة نظر أعضاء الهيئة التدريسية ) للطالبة (بشائر سامي جابر العبيدي)

تناول البحث عينة من أعضاء الهيئة التدريسية في جامعة البصرة بلغت العينة (400) تدريسياً وتدريسية . هدفت الدراسة التعرف على الاحتياجات التدريبية للتدريسيين في كليات التربية في ضوء مستجدات تكنولوجيا التعليم من وجهة نظر أعضاء الهيئة التدريسية ، والتعرف على الفروق تبعاً لمتغيرات (الجنس ، التخصص ، عدد سنوات الخدمة ) .

أستنتجت الرسالة عدة استنتاجات منها إنّ أعضاء الهيئة التدريسية في كليات التربية بجامعة البصرة أغلبهم يتمتعون باحتياج عالٍ للتدريب في المجالات جميعها وخاصةً على مجال مهارات استخدام الحاسب الآلي ، لا توجد فروق معنوية في الاحتياجات التدريبية في ضوء مستجدات تكنولوجيا التعليم حسب متغير الجنس ، لا توجد فروق معنوية في الاحتياجات التدريبية حسب التخصص فقط في المجال السادس وكان لصالح الإنسانيات ، إذ أنّ وجود فروق دالة إحصائياً في المجال السادس (استخدام السبورة الذكية) ، عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في متغير سنوات الخدمة في الفئات الثلاث في درجات الاحتياجات التدريبية للتدريسيين في مجال مستجدات تكنولوجيا التعليم في جامعة البصرة.