بحثت رسالة الماجستير في قسم اللغة الانكليزية / كلية التربية للعلوم الانسانية جامعة البصرة  (استقصاء الكفاءة الأدبية للطلبة على المستوى الجامعي:دراسة حالة لوحدات تدريس الأدب)

بحثت رسالة الماجستير في قسم اللغة الانكليزية / كلية التربية للعلوم الانسانية جامعة البصرة  (استقصاء الكفاءة الأدبية للطلبة على المستوى الجامعي:دراسة حالة لوحدات تدريس الأدب)

للطالبة ( زهراء عبد الواحد عبد الكريم)

تناولت الرسالة استقصاء الكفاءة الأدبية للطلبة على مستوى الجامعة واهمية مفهوم الكفاءة الأدبية في فهم و تفسير النصوص الادبية.

تضمنت الرسالة خمسة فصول. يعرض الفصل الاول ضرورة الدراسة، توضيح المشكلة ووضع الاهداف وصـياغة الفرضـيات المناسـبة والخطوات الاجرائية المتبناة في هذه الدراسة. تقدم الدراسة في الفصل الثاني مسحاً لبعض الدراسات المتعلقة. ويتضمن ايضـاً خلفيـة نظريـة حـول مفهوم( الكفاءة اللغوية) كما قدمها اللغوي نعوم جومسكي ومن ثم مناقشة مفهوم الكفـاءة التواصـلية وصولا الى الكفاءة الادبية تتبعها مباحث مسهبة لتعزيز الكفاءة الادبية للطلبة.

يعــرض الفصــل الثالــث أهميــة الادب في تــدريس اللغــة الانكليزيــة وجــدل تــدريس الأدب وســلبياته وايجابياتـــه والوضـــع الحـــالي لتـــدريس الادب في جامعـــة البصــــرة مـــع اســـتعراض للمنـــاهج الدراســية. ولأهميــة اختيــار النصــوص الادبيــة في تــدريس الادب، ينــاقش الباحــث المعــايير الرئيســية لأختيار النصوص الأدبية المناسبة.

الفصل الرابع مخصص للجانب العملي والذي يمثل استعمال الاستبانة كأجراء، اختيار عينة البحث و توزيع النماذج واستردادها ليتم تحليلها للوصول الى نتائج البحث.

الفصــــل الاخــــير وهــــو الخــــامس يمثــــل نتــــائج الاســــتبيانين، فيمــــا مهــــدت النتــــائج الطريــــق لبعض التوصيات المهمة.

استنتجت الرسالة  من خلال تحليل النتائج احصائياً الى وجود مستوى مقبول و قابل للتطوير  لدى طلبة جامعة البصرة.