رسالة ماجستير في جامعة البصرة تناقش (المصادر الدلالية في الخطاب القانوني: دراسة في تحليل الخطاب لبعض الكلمات الافتتاحية

رسالة ماجستير في جامعة البصرة تناقش (المصادر الدلالية في الخطاب القانوني: دراسة في تحليل الخطاب لبعض الكلمات الافتتاحية

بحثت رسالة ماجستير في قسم اللغة الأنكليزية/ كلية التربية للعلوم الانسانية جامعة البصرة المصادر الدلالية في الخطاب القانوني: دراسة في تحليل الخطاب لبعض الكلمات الافتتاحية  للطالبة ( روان كريم سدخان)

تناولت الرسالة , دراسة الخطاب القانوني بشكل عام ، والمصادر الدلالية في الكلمات الافتتاحية للمدعين العامين ومحامي الدفاع على وجه الخصوص بالأعتماد على  تصنيف المصادر الدلالية في اللغة الانكليزية المقترح من قبل الكسندرا أيخينفالد (2018).

وتضمنت الرسالة, دراسة أربعة عشر كلمة افتتاحية تنتمي لسبع قضايا بارزة ، لتحليلها بالاعتماد على تصنيف المصادر الدلالية في اللغة الانكليزية المقترح من قبل الكسندرا أيخينفالد (2018)  الذي يقترح وجود ثلاثة انواع من مصادر الكلام, المباشر, المنقول, والاستنتاجي. اضافة الى برنامج ادوات ورد سمث لضمان دقة النتائج النهائية.

واستنتجت الرسالة , أن المحامين يميلون الى استخدام  دلالات الكلام المقتبس اكثر من غيرها في كلماتهم الافتتاحية, حيث استخدمت (233) مرة في البيانات الافتتاحية الأربعة عشر التي قدمت من قبل المدعين العامين ومحامي الدفاع من أجل زيادة مستوى الموثوقية والاقناع في كلامهم.