رسالة الماجستير في جامعة البصرة تناقش (التباين المكاني لمنطقة مصب نهر شط العرب جنوب العراق).

رسالة الماجستير في جامعة البصرة تناقش (التباين المكاني لمنطقة مصب نهر شط العرب جنوب العراق).

اعلام كلية التربية للعلوم الانسانية

بحثت رسالة الماجستير في قسم الجغرافية في كلية التربية للعلوم الانسانية جامعة البصرة (التباين المكاني لمنطقة مصب نهر شط العرب جنوب العراق ) للطالب (حاتم طليع عطية)

تهدف الدراسة الى معرفة التباين المكاني والزماني لتركيز الاملاح المذابة في مياه نهر شط العرب لتحديد منطقة المصب النهري وبيان الآثار التي يمكن ان يسببها التباين المكاني لمنطقة المصب من خلال معرفة تأثير كميات التصاريف للمياه العذبة على نوعية المياه في شط العرب ومعرفة مدى تأثير موجة المد القادمة من الخليج العربي على نسبة التراكيز الملحية في نهر شط العرب.

وتضمنت الرسالة خمسة فصول تمثل الفصل الاول بالمقدمة في حين تناول الفصل الثاني وصف منطقة الدراسة اما الفصل الثالث فقد تناول خصائص المصب والعوامل المؤثرة في موقعه ، بينما تناول الفصل الرابع توزيع الاملاح الذائبة في مياه نهر شط العرب. اما الفصل الخامس فقد تناول الآثار البيئية لتباين موقع المصب.

واستنتجت الرسالة ان هناك مصادر متعددة تعمل على زيادة تركيز الاملاح المذابة في مياه نهر شط العرب وان هناك ثلاثة عوامل رئيسية اسهمت بشكل واضح في تحديد موقع منطقة مصب النهر خلال سنة الدراسة وهي كلاً من كمية تصريف المياه العذبة ومصب نهر الكارون وارتفاع مستوى سطح البحر. كذلك ان تقدم منطقة المصب باتجاه اعالي النهر تؤدي الى خلل في النظم البيئية الطبيعية وعلى توزيع الاحياء المائية كماً ونوعاً.