رسالة ماجستير في جامعة البصرة تناقش ( التوكيدية وعلاقتها بالهوية لدى طلبة الجامعة ) .

رسالة ماجستير في جامعة البصرة تناقش ( التوكيدية وعلاقتها بالهوية لدى طلبة الجامعة ) .

 

بحثت رسالة الماجستير في قسم الإرشاد النفسي والتوجيه التربوي في كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة البصرة ( التوكيدية وعلاقتها بالهوية لدى طلبة الجامعة ) للطالب : ( عدي صادق جعفر ) .

تناولت الرسالة مفهوم التوكيدية والتي تُعرف بأنها مهارات سلوكية لفظية وغير لفظية نوعية موقفية متعلمة ذات فعالية نسبية تتضمن تعبير الفرد عن مشاعره الإيجابية والسلبية . كما تناولت هذهِ الدراسة مفهوم الهوية وهي الحاجة النفسية الأساسية المتفردة التي يمتلكها كل فرد ليسهل اندماجه مع الآخرين .

وتألفت الرسالة من أربعة فصول ، تضمن الفصل الأول على مشكلة الدراسة وأهميتها بالإضافة إلى أهداف الدراسة وحدود الدراسة وتحديد المصطلحات . أما الفصل الثاني فقد تضمن الإطار النظري والدراسات السابقة . في حين إن الفصل الثالث تضمن منهجية البحث والإجراءات . أما الفصل الرابع فتضمن على نتائج البحث .

وقد إستنتجت الرسالة إن طلبة الجامعة بشكل عام لديهم توكيدية ، وإن الذكور لديهم توكيدية أكثر من الإناث . كما استنتجت الرسالة بأن طلبة الجامعة لديهم هوية ناجحة . وقد أظهرت النتائج كذلك عن وجود علاقة بين التوكيدية والهوية الناجحة لدى طلبة الجامعة .