رسالة ماجستير في جامعة البصرة تناقش (أنواع التكرار و وظائفه في خطابيين منتقين من خطابات رئيسة الوزراء البريطانية )

رسالة ماجستير في جامعة البصرة تناقش (أنواع التكرار و وظائفه في خطابيين منتقين من خطابات رئيسة الوزراء البريطانية )

اعلام كلية التربية للعلوم الانسانية

بحثت رسالة ماجستير في قسم اللغة الأنكليزية في كلية التربية للعلوم الانسانية في جامعة البصرة ( أنواع التكرار و وظائفه في خطابيين منتقين من خطابات رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي:دراسة في تحليل الخطاب ) للطالبة (اسماء كاظم صكر)

تناولت الرسالة "التكرار" في هذه الرسالة بوصفه مفهوماً لا يشتمل على الكلمات المكررة فحسب وانما العبارات والجمل والحروف والافكارالمكررة .بكلمات اخرى, يأتي التكرار بأنواع مختلفة مثل: المرادفات و المتضادات و إعادة الصياغة وغيرها. لقد تم الاثبات من خلال هذه الدراسة إن هذه الانواع تؤدي وظائف مختلفة مثل التأكيد و التعبير عن المشاعر و الإقناع و غيرها. فقد إستَعمل السياسيون التكرار بصورة عامة و على وجه التحديد رئيسة الوزراء البريطانية (تيريزا ماي), كتقنية فعالة للتأثير في جمهورهم وإقناعهم بأفكارهم ومعتقداتهم.

وتضمنت الرسالة البحث في أنواع التكرار ووظائفه في خطابين سياسيين لرئيسة الوزراء (تيريزا ماي) تحديدا خطابي (بريكست) و(الإستقالة) معتمدة على انموذج تانسكانن للتحليل . إن الهدف من وراء هذه الدراسة هو تحديد فئتي (الترديد والتراصف) المطروحتين في الانموذج و البحث في الوظائف التي تؤديها كل فئة في خطابي رئيسة الوزراء (تيريزا ماي).

واستنتجت الرسالة ان أنواع التكرار تؤدي وظائف متعددة لغرض الوصول إلى الهدف الرئيسي وهو إقناع الجمهور بايديولوجيات رئيسة الوزراء من خلال التأثير على عواطفهم وكسبهم. كما ان التكرار يساعد في فهم سلوك رئيسة الوزراء والتعرف على شخصيتها حسب اختياراتها اللغوية.