أطروحة الدكتوراه في جامعة البصرة تبحث التوجيه النحويّ عند المفسّرين


أطروحة الدكتوراه في كلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة البصرة تبحث التوجيه النحويّ عند المفسّرين في تأويل مشكل القرآن الكريم حتى نهاية القرن العاشر الهجري.

وتهدف الأطروحة التي قدّمها الطالب (محسن وارد جواي) موضوع التوجيه النحويّ في المدوّنات التفسيريّة منذ نشأتها حتى نهاية القرن العاشر الهجريّ، وقد سُلّط الضوء في الدراسة على المشكل النحويّ في إعراب القرآن الكريم، وبيان موقف المفسّرين من ذلك المشكل، وكيفيّة تناولهم له، ومواقفهم منه بما توافر لديهم من وسائل التأويل، والاتساع، والحمل على المعنى، وبما خالفوا فيه أقوال مشهور النحويّين، أو خرجوا عن إجماعهم في بعض المسائل، فلقد كان للتوجيه النحويّ عند المفسّرين أثر واضح في بيان وجوه المشكل النحويّ.

  و تضمنت التوجيه في الأحكام النحويّة عند المفسّرين والتوجيه في العمل النحويّ عند المفسّرين, مرجعيّات التوجيه النحويّ عند المفسّرين.