رسالة ماجستير في جامعة البصرة تبحث تحليل أسئلة الامتحانات الوزارية


بحثت رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة البصرة تحليل أسئلة الامتحانات الوزارية للمواد الاجتماعية للصف السادس الأدبي في ضوء مستويات العمق المعرفي

و هدفت الرسالة التي قدمتها الطالبة  خنساء عبد القادر حسين  إلى تحليل أسئلة الامتحانات الوزارية لمادتي التاريخ والجغرافيا للصف السادس الأدبي، وذلك للكشف عن مدى تضمنها لمستويات العمق المعرفي وفق تصنيف ويب  والتعرّف على نوع ومستوى التفكير الذي تستهدفه تلك الأسئلة، وما إذا كانت تركّز على المستويات الدنيا أو العليا من التفكير.
تضمّنت الرسالة تحليل (48) نموذجًا من أسئلة الامتحانات الوزارية للمدة الممتدة من العام الدراسي (2016–2017) ولغاية (2023–2024)، بالاعتماد على أداة تحليل مكوّنة من (31) فقرة موزّعة على أربعة مستويات من العمق المعرفي، مع استخدام برنامج (SPSS) لمعالجة البيانات إحصائيًا.