
بحثت رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة البصرة مشكلات التدريس المسائي من وجهة نظر التدريسيين والطلبة في جامعة البصرة
ونهدف الرسالة التي قدمها الطالب مصطفى علي حسين التعرف على مشكلات التدريس المسائي من وجهة نظر أعضاء الهيئة التدريسية والطلبة في جامعة البصرة اعتمد الباحث المنهج الوصفي , ولتحقيق اهداف البحث تم بناء استبانتين وبعد التحقق من الخطوات العلمية في بنائهما والتحقق من صدقها وثباتها , وكان مجتمع البحث للأساتذة (2219) أستاذا واستاذه , وبلغ عدد الطلبة (21471) طالباً وطالبة , وتكونت عينة البحث الحالي من (350) أستاذا واستاذة في جامعة البصرة ومن كلا التخصصين العلمي والإنساني واختيرت العينة بالطريقة العشوائية الطبقية بالأسلوب المتساوي , و(400) طالب وطالبة من جامعة البصرة ومن كلا التخصصين العلمي والإنساني , اختيرت كذلك بالطريقة العشوائية الطبقية بالأسلوب المتساوي . وباستخدام الوسائل الإحصائية (الاختبار التائي ومعامل ارتباط بيرسون ومعامل الفا كرونباخ ) اسفرت النتائج بان عينة البحث يوجد لديهم مشكلات تدريسية .
تضمنت الرسالة وجود مشكلات في التدريس المسائي بالنسبة للطلبة والأساتذة وتتركز هذه المشاكل في إدارة الكلية والبيئة التعليمية وكذلك بالنسبة لمناهج طرائق التدريس وكذلك بالنسبة للمشكلات الشخصية والمشكلات المتعلقة بكل من الأساتذة والطلبة