
تبحث أطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة البصرة فاعلية برنامج تعليمي قائم على استراتيجية الاستبصار المعرفي.
الطالبة استقلال عباس وشاح عدوان من قسم العلوم التربوية والنفسية، والموسومة: “فاعلية برنامج تعليمي قائم على استراتيجية الاستبصار المعرفي في تحصيل مادة علم النفس التربوي وتنمية الوعي الإبداعي لدى طلبة معاهد الفنون الجميلة.
وهدفت الأطروحة التي قدمتها الطالبة استقلال عباس وشاح عدوان إلى بيان أهمية البرنامج التعليمي في رفع مستوى تحصيل مادة علم النفس التربوي لدى طلبة الصف الأول في معاهد الفنون الجميلة، وتنمية وعيهم الإبداعي، وتوصلت النتائج إلى تفوق المجموعة التجريبية التي درست وفق البرنامج القائم على الاستبصار المعرفي على المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة الاعتيادية.
وتضمنت الأطروحة في تطوير البحث العلمي وتعزيز طرائق التدريس الحديثة، بما ينعكس إيجاباً على العملية التعليمية في معاهد الفنون الجميلة.