
بحثت رسالة الماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة البصرة عن المفاهيم الواردة في كتاب علم الاجتماع للصف الرابع الأدبي ومدى اكتساب الطلبة لها (دراسة تحليلية)
تهدف الرسالة التي تقدمت بها الطالبة هدى مهند السبيعي الى التعرف على المفاهيم الواردة في كتاب علم الاجتماع للصف الرابع الادبي والتعرف على التوازن في توزيع المفاهيم على فصول الكتاب والتعرف على مدى اكتساب الطلبة للصف الرابع الابي للمفاهيم الواردة في كتاب علم الاجتماع والفروق في مدى اكتساب المفاهيم الواردة في كتاب علم الاجتماع على حسب متغير الجنس (الذكور والاناث)، وللتحقق من اهداف البحث اتبعت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي للحصول على البيانات اللازمة لذلك.
واستنتجت الرسالة مستلخص واربع فصول ، لتحليل كتاب علم الاجتماع للصف الرابع الادبي حيث اعتمدت الباحثة طريقتين في التحليل طريقة اعادة التحليل وطريقة المقارنة مع المحللين ، واستخدمت الوسائل الاحصائية معامل سبيرمان ، معامل ارتباط بيرسون ، واختبار كاي سكوير ومعمل الفا كورنباخ .