
بحثت رسالة الماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية جامعة البصرة عن تحليل العلاقة بين الدافعية واستراتيجيات تعلُّم القواعد بين المتعلمين العراقيين للُّغة الإنكليزية كلغة أجنبية.
وهدفت الرسالة التي قدمتها الطالبة مريم عبد الحسن حسين عن الدراسة التي تبحث في العلاقة بين الدافعية واستراتيجيات تعلُّم القواعد بين المتعلمين العراقيين للُّغة الإنجليزية كلغة أجنبية. وتركز على تحديد مستويات الدافع، وتكرار استخدام استراتيجيات تعلُّم القواعد بين المتعلمين العراقيين.
استنتجت الرسالة استخدام أداتين: (أ) مقياس الدافع الأكاديمي، الذي صممه فاليراند وآخرون (1992م)، و(ب) مقياس مخزون استراتيجيات تعلُّم القواعد، الذي طوره باولاك (2018م) وتحديد صلاحية محتوى المقياسين من خلال لجان من جامعات مختلفة.