أطروحة دكتوراه في جامعة البصرة تناقش أثر الإرشاد الجدلي السلوكي و البناء الذاتي في تنمية التنظيم الانفعالي لدى طلاب المرحلة الاعدادية

   اطروحة دكتوراه في قسم الارشاد النفسي والتوجيه التربوي / كلية التربية للعلوم الانسانية جامعة البصرة(أثر الإرشاد الجدلي السلوكي و البناء الذاتي في تنمية التنظيم الانفعالي لدى طلاب المرحلة الاعدادية) للطالب(قصي شنان مزيد).
وتهدف الاطروحة الى التعرف على:
_أثر الإرشاد الجدلي السلوكي في تنمية التنظيم الانفعالي لدى طلاب مرحلة الدراسة الاعدادية.
_أثر الإرشاد البناء الذاتي في تنمية التنظيم الانفعالي لدى طلاب مرحلة الدراسة الاعدادية.
 وذلك من خلال اختبار الفرضيات الصفرية الآتية:
:- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) بين متوسط رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية الأولى(الإرشاد الجدلي السلوكي ) في الاختبارين القبلي والبعدي على مقياس التنظيم الانفعالي.  
  :- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) بين متوسط رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية الثانية(الارشاد البناء  الذاتي)  في الاختبارين القبلي والبعدي على مقياس التنظيم الانفعالي 
:- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) بين متوسط رتب درجات أفراد المجموعتين التجريبية الأولى (الإرشاد الجدلي السلوكي ) والمجموعة التجريبية الثانية (البناء الذاتي ) في الاختبار البعدي على مقياس التنظيم  الانفعالي. 
وتوصل البحث إلى بعض الاستنتاجات منها:
_ أتضح من النتائج إن للبرنامج الإرشادي الذي تم اعداده أثر وأضح في تنمية التنظيم الانفعالي لدى طلاب المجموعتين التجريبية (الاولى والثانية) إذ أظهرت الفروق ذات دلالة احصائية واضحة, وبالمقارنة في المجموعة التجريبية الاولى مع المجموعة التجريبية الثانية من جهة, وفروق ذات دلالة احصائية مع المجموعة الضابطة التي لم تتلق البرنامج الإرشادي من جهة أُخرى.
 ومجموعة من التوصيات منها :
_ الاستفادة من مقياس التنظيم الانفعالي الذي تم بناءه في هذه الدراسة من قبل المرشدين التربويين والاخصائيين النفسيين في الكشف عن طبيعة التنظيم الانفعالي لدى طلاب المرحلة الاعدادية.
-تنظيم دورات خاصة للمرشدين التربويين في الارشاد النفسي والتربوي وتبصيرهم بأهمية الاساليب الارشادية المعرفية الحديثة(الموجة الثالثة من العلاج المعرفي السلوكي) في معالجة الاضطرابات الانفعالية والنفسية التي يتعرض لها طلاب مرحلة الدراسة الاعدادية نتيجة التقلبات الانفعالية وعدم الاستقرار الانفعالي والمعتقدات والافكار غير المنطقية.
 ومجموعة من المقترحات التي جاءت على وفق النتائج :
_ إجراء دراسة للتعرف على فاعلية الإرشاد الجدلي السلوكي والبناء الذاتي في خفض الحساسية الانفعالية السلبية والقمع الانفعالي لدى لطلاب المرحلة الاعدادية الذين يعانون من اساءة المعاملة الوالدية.
_ إجراء دراسات تجريبية حول تنمية التنظيم الانفعالي باستخدام أساليب ارشادية على وفق أساليب معرفية اخرى كأسلوب التنشيط السلوكي والإرشاد المرتكز على التعاطف والإرشاد المعرفي التحليلي ل( انطوني رايل).