بحثت رسالة ماجستير في قسم العلوم التربويه والنفسية كلية التربية للعلوم الانسانية حول اتجاهات معلمي العلوم في المدارس الابتدائية نحو توظيف استراتيجيات التدريس الحديثة وعلاقتها بنمط الهيمنة الدماغية
هدفت الدراسة التي قدمتها الباحثة(حميدة منخوش نوري الشغانبي) التعرف على اتجاهات معلمي العلوم نحو توظيف استراتيجيات التدريس الحديثة والتعرف على العلاقة الارتباطية بين اتجاهات معلمي العلوم في المدارس الابتدائية نحو توظيف استراتجيات التدريس الحديثة ونمط الهيمنة الدماغية. وتضمنت الدراسة عينة بلغت(١٥٠)معلم ومعلمة علوم في المدارس الابتدائية في محافظة البصرة،وقامت الباحثة ببناء مقياس الاتجاهات نحو توظيف استراتيجيات التدريس الحديثة المكون من( ٤٨ )فقرة، وتبنت الباحثة مقياس جون ماكرون المعرب من قبل (الهلالات،٢٠٢٢) لقياس نمط الهيمنة الدماغية.واسفر البحث على مجموعة من النتائج منها إن (112) من عينة البحث بنسبة (75%) كان اتجاهها إيجابي نحو توظيف استراتيجيات التدريس الحديثة في التدريس، وعدد (38) من عينة البحث بنسبة (25%) ذات اتجاه سلبي.وجود علاقة ارتباط إيجابية بين نمط الهيمنة الدماغية السائد (الجانب الايسر) ومستوى توظيف استراتيجيات التدريس الحديثة وتبرر الباحثة ذلك باقتران صفات محاولة اثارة المتعة والتشويق لدى معلمي العلوم في المرحلة الابتدائية مع اتباع معلمي العلوم للقواعد واتباعها بشكل دقيق ويتحققون من الوقائع ويقدمون التغذية الراجعة.
وقد أوصت الباحثة في ضوء نتائج البحث بمجموعة من التوصيات أهمها:ضرورة اهتمام وزارة التربية والتعليم بأهمية اتجاهات المعلمين نحو استخدام استراتيجيات التدريس الحديثة.