رسالة الماجستير في جامعة البصرة تبحث عن تقييم مستوى المعرفة باستخدام التقنية في التعليم


بحثت رسالة الماجستير في قسم العلوم التربوية والنفسية /كلية التربية للعلوم الإنسانية جامعة البصرة- تقييم مستوى المعرفة باستخدام التقنية في التعليم في ضوء نموذج تيباك ( TPACK ) لدى المدرسين في مدارس المتفوقين . 
هدفت الرسالة التي قدمها الطالب ( محسن رسن مطر المالكي ) . إلى التعرف على مدى امتلاك مدرسي مدارس المتفوقين لمستوى المعرفة باستخدام التقنية في التعليم في ضوء نموذج تيباك ( TPACK ) والتعرف على الفروق في مستوى هذه المعرفة حسب متغيرات ( الجنس ، التخصص ، الشهادة )  . وحسب مجالات نموذج تيباك وهي :
 المجال الأول : المعرفة المرتبطة بالمحتوى ( CK ) : Content Knowledge      
المجال الثاني : المعرفة المرتبطة بطرق التدريس ( PK ) : Pedagogical Knowledge
المجال الثالث : المعرفة المرتبطة بطرق تدريس المحتوى ( PCK ) : Pedagogical Content Knowledge
المجال الرابع : المعرفة المرتبطة بالتقنية ( TK ) : Technological Knowledge 
المجال الخامس : المعرفة التقنية المرتبطة بالمحتوى ( TCK )   Technological Content Knowledge
المجال السادس : المعرفة التقنية المرتبطة بطرق التدريس ( TPK ) : Pedagogical Knowledge Technological
المجال السابع : المعرفة التقنية المرتبطة بطرق تدريس المحتوى ( TPACK ) : 
Technological Pedagogical Content Knowledge (TPACK)
وتكونت حدود البحث من مدارس المتفوقين في ثلاث محافظات وهي محافظة البصرة ، ومحافظة ذي قار ، ومحافظة ميسان ، وتكون مجتمع البحث من ( 613 ) مدرس ومدرسة بواقع (369) ذكور و (244) اناث ، أما عينة البحث فقد تكون من ( 123 ) مدرس ومدرسة من مدارس المتفوقين بواقع ( 74 ) مدرس و( 49 ) مدرسة من حملة شهادات البكالوريوس والدبلوم العالي والماجستير والدكتوراه . 
واظهرت نتائج الدراسة الحالية فقد أظهرت مستويات عالية بالمعرفة المرتبطة بالمحتوى ( CK )  والمعرفة المرتبطة بطرق التدريس ( PK ) ومستويات متوسطة بالمعرفة المرتبطة بطرق تدريس المحتوى ( PCK ) والمعرفة المرتبطة بالتقنية ( TK ) في حين كانت المستويات ضعيفة في المعرفة التقنية المرتبطة بالمحتوى ( TCK ) والمعرفة التقنية المرتبطة بطرق التدريس ( TPK ) والمعرفة التقنية المرتبطة بطرق تدريس المحتوى ( TPACK ) ، ومن نتائج الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في متغير الجنس ، بينما توجد فروق في متغير التخصص لصالح التخصصات العلمية ، وتوجد فروق في متغير الشهادة لصالح حملة شهادة الدكتوراه