بحثت اطروحة الدكتوراه في قسم العلوم التربوية والنفسية / كلية التربية للعلوم الانسانية جامعة البصرة عن ((أثر أنموذجي نيدهام وكوسكروف - اوسبورن في اكتساب مفاهيم مادة اسس التربية لدى طلبة كلية التربية وتفكيرهم المرن))
هدفت الاطروحة التي قدمها الطالب الى معرفة (أثر أنموذجي نيدهام وكوسكروف - اوسبورن في اكتساب مفاهيم مادة اسس التربية لدى طلبة كلية التربية وتفكيرهم المرن) ولتحقيق
هدفت الاطروحة لا توجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى (0,05) بين متوسط درجات طلبة المجموعة التجريبية الاولى التي درست مادة اسس التربية على وفق خطوات أنموذج نيدهام ، ومتوسط درجات طلبة المجموعة التجريبية الثانية التي درست المادة نفسها على وفق خطوات أنموذج كوسكروف - اوسبورن ، ومتوسط درجات المجموعة الضابطة التي درست المادة نفسها بالطريقة التقليدية في اكتساب المفاهيم لا توجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى (0,05) بين متوسط درجات طلبة المجموعة التجريبية الاولى التي درست مادة اسس التربية على وفق خطوات أنموذج نيدهام ، ومتوسط درجات طلبة المجموعة الثانية التي درست المادة نفسها على وفق خطوات أنموذج كوسكروف - اوسبورن ، ومتوسط درجات طلبة المجموعة الضابطة التي درست المادة نفسها بالطريقة التقليدية في اختبار التفكير المرن.
وتضمنت الاطروحة عن التصميم التجريبي ذي الضبط الجزئي تصميماً للبحث، واختار الباحث قصدياً عينة من طلبة المرحلة الاولى الصباحي قسم العلوم التربوية والنفسية في كلية التربية الجامعة العراقية ، تكونت عينة الدراسة من (92) طالباً وطالبة شملت مجموعتين تجريبية ومجموعة ضابطة، وبطريقة السحب العشوائي , كافأ الباحث بين مجموعات البحث في متغيرات (العمر الزمني محسوبا بالشهور، اختبار الذكاء، تحصيل الابوين, اختبار التفكير المرن, معدل العام السابق) إذ بدأت التجربة يوم الاربعاء الموافق (22-11-2023م)، وانتهت التجربة يوم الخميس الموافق (2/5/2024م)، على مجموعات الدراسة الثلاث ولغرض معالجة البيانات إحصائياً استعمل الباحث تحليل التباين الاحادي واختبار شيفيه (Sheffe) للمقارنات البعدية،
واستنتجت الاطروحة تفوق طلبة المجموعة التجريبية الاولى الذين درسوا مادة اسس التربية على وفق انموذج نيدهام على طلبة المجموعة التجريبية الثانية الذين درسوا المادة على وفق انموذج كوسكروف - اوسبورن في اكتساب المفاهيم والتفكير المرن تفوق طلبة المجموعتين التجريبيتين الذين درسوا مادة اسس التربية على وفق انموذجي نيدهام وكوسكروف - اوسبورن على طلبة المجموعة الضابطة الذين درسوا المادة نفسها بالطريقة الاعتيادية في اكتساب المفاهيم والتفكير المرن.