رسالة الماجستير في جامعة البصرة تبحث عن الممارسات التدريسية لدى مدرسي المرحلة الثانوية


بحثت رسالة ماجستير في قسم العلوم التربوية والنفسية  كلية التربية للعلوم الإنسانية   حول الممارسات التدريسية لدى مدرسي المرحلة الثانوية في التعليم الأهلي وعلاقتها بمعتقداتهم المهنية في مركز محافظة البصرة.  

هدفت الرسالة التي قدمتها لتي قدمتها الطالبة افراح كريم ضويع  التعرف على الممارسات التدريسية لدى مدرسي المرحلة الثانوية في المدارس الاهلية وتعرف على معتقداتهم المهنية وتأثيرها على سلوك المدرس  وتوجيه مهنيا وتضمنت الرسالة عينة بلغت ٢١٤ مدرسا ومدرسة حيث اعدت الباحثة مقياسا للممارسات التدريسية تكون من (٥٤ ) فقرة مقسم الى خمس مجالات اما المعتقدات المهنية فقد تبني الباحثة مقياس (الضامرية  ٢٠٢٢ ) المطور من قبل كرومبلتز ١٩٩٤ والذي تكون من ٢٤ فقرة مقسم الى خمس مجالات.
 
وتضمنت الرسالة عدد من النتائج منها ان مستوى الممارسات التدريسية لدى مدرسي الثانوية ضعيف كما أن هناك  علاقة ارتباطية بين مستوى المعتقدات المهنية والممارسات التدريسية 
واستنتجت الباحثة وجود قصور في الممارسات التدريسية لدى مدرسي المرحلة الثانوية في المدارس الاهلية ولا سيما  في مجال التقويم.

واوصت الرسالة اجراء دورات تدريبية وورش عمل من قبل الجهات المسؤولة عن الاعداد والتدريب حول كيفية صياغة الأهداف التعليمية بمجالاتها الثلاثة وتطبيقها من خلال الدرس وكيفية التأكد من تحقيق هذه الأهداف لدى الطلبة باستخدام أدوات كالاختبار.

.