بحثت رسالة الماجستير قسم العلوم التربوية والنفسية في كلية التربية للعلوم الإنسانية
وهدفت الرسالة التي قدمتها الطالبة علا اياد محمد الى التعرف على اثر نماذج كيجن ( Kagan )في التحصيل والتفكير الموضوعي لطالبات الصف الأول المتوسط في مادة الأحياء ، لا يمكن ان يتم التفكير بدون تحسين مستوى التحصيل ولأن التفكير الموضوعي عملية عقلية نشطة لا يحدث من فراغ وانما من مواقف محددة مقصودة يمارسها الانسان في الاستكشاف والتقصي المتمثلة بالملاحظة والتصنيف والتنبؤ والاستنتاج والفهم والتحليل والتحكم ، تكونت عينة البحث من (84) طالبة من طالبات الصف الأول المتوسط وزعت الى مجموعتين الأولى تجريبية تضم (42) طالبة والأخرى ضابطة تضم (42) طالبة واستخدمت هنا المنهج التجريبي لمجموعتين مستقلتين ومتكافئتين احداهما تجريبية دُرست وفق نماذج كيجن والأُخرى دُرست وفق الطريقة الاعتيادية طبقت التجربة في ثانوية الجامعة للبنات ، ولمدة فصل دراسي كامل وللتحقق من فرضيتا البحث تم تطبيق الاختبار التحصيلي والمكون من ( 36) فقرة موضوعية من نوع الاختيار من متعدد ، الأداة الثانية من الاختبار التفكير الموضوعي وتكون من (24) فقرة منها (21) فقرة موضوعية و (3) فقرات من نوع الأسئلة المقالية ،وأظهرت النتائج لصالح المجموعة التجريبية
تضمنت الرسالة الماجستير نماذج كيجن (Kagan )وأثرها في التحصيل والتفكير الموضوعي لطالبات الصف الأول المتوسط في مادة الأحياء .
استنتجت الرسالة أن استخدام نماذج كيجن ساعد في رفع وتحسين التحصيل ومهارات التفكير الموضوعي لدى عينة البحث ، وأن تعلم مادة الأحياء تحتاج الى تخطيط دقيق وممارسة تفاعلية بين المدرسة والطالبة ضمن بيئة تعليمية منظمة ، وفي ضوء نتائج البحث لقد أوصت الباحثة ضرورة تدريب مُدرسي ومُدرسات الاحياء على استخدام الاستراتيجيات والنماذج الحديثة في التدريس وذلك من خلال تنظيم الدورات والورش التدريبية فضلاً عن ضرورة ربط تعلم مادة الأحياء بالواقع وأهمية انتقال الطالب من المجرد الى المحسوس وذلك عن طريق التنوع بالوسائل التعليمية والتعلم التعاوني كما تم اقترحت أجراء دراسة مماثلة ولمراحل دراسية أخرى
رى .