بحثت رسالة الماجستير في قسم العلوم التربوية والنفسية /كلية التربية للعلوم الإنسانية جامعة البصرة- الكفاءة التدريسية وعلاقتها بالذكاء الانفعالي لدى مدرسي المواد التربوية في المدارس الثانوية
هدفت الرسالة للطالب أمجد مطر دنين الماجدي دراسة العلاقة الارتباطية بين متغيري الكفاءة التدريسية والذكاء الانفعالي، من خلال التعرف الى مدى امتلاك مدرسي المواد التربوية كفاءاتٍ تدريسيةٍ مدعومةٍ بذكاءٍ انفعالي مؤثر.
وتضمنت الرسالة خمسة فصول ، ففي الفصل الأول بين الباحث مشكلة دراسته وأهميتها والهدف منها وحدود الدراسة وتحديد المصطلحات ، والفصل الثاني بين الباحث محورين هما الاطار النضري والدراسات السابقة وتتضمن المحور الأول الكفاءة التدريسية ، أسس الكفاءة التدريسية ، مصادر اشتقاق الكفاءة التدريسية ، مؤشرات الكفاءة التدريسية ، خصائص الكفاءة التدريسية ،إعداد المدرس في ضوء مفهوم الكفاءات، اما المحور الثاني فتضمن دراسات عربية واجنبية وجوانب الإفادة منها وما يميز الدراسة الحالية عن الدراسات السابقة ، والفصل الثالث يتضمن منهجية البحث وإجراءاته حيث اتبع الباحث المنهج الوصفي الارتباطي ، وقد قام بإعداد مقياس الكفاءة التدريسية ، أما مقياس الذكاء الانفعالي فقد تم تبنية ، والفصل الرابع الذي تضمن عرض النتائج وتفسيرها والتي توصل اليها الباحث من خلال البيانات الإحصائية ، والتي اشارت الى لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية على وفق متغير الكفاءة التدريسية لدى مدرسي المواد التربوية في المدارس الثانوية تعزى لمتغير الجنس (ذكور–اناث) ، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية على وفق متغير الكفاءة التدريسية لدى مدرسي المواد التربوية في المدارس الثانوية تعزى لمتغير الخبرة ،
واوصت الرسالة بإمكانية الاستعانة بقائمة الكفاءات التدريسية التي حددها البحث الحالي ، من قبل المؤسسات المعنية بإعداد المدرس لقياس مستوى كفاءته التدريسية قبل مزاوله مهنة التدريس ،وبالتالي إعداد برنامج تدريبية هادفة من قبل وزارة التربية من شأنها ان ترفع من مستوى الكفاءة التدريسية لمدرسي المواد التربوية اثناء الخدمة بما ينسجم مع التطورات الحالية .أن تتولى اقسام العلوم التربوية والنفسية عقد دورات حوارية مع المدرسين لشرح تأثير الذكاء الانفعالي ودورة المهم في تعاملنا مع الاخرين .