رسالة الماجستير في جامعة البصرة تبحث استراتيجيات التبرير في البوتقة


بحثت رسالة الماجستير في قسم اللغة الإنجليزية / كلية التربية للعلوم الإنسانية / جامعة البصرة _ دراسة استراتيجيات التبرير في البوتقة لآرثر ميلر: دراسة في الخطاب الدرامي 
هدفت الرسالة  للطالبة زحل خالد عبد المجيد الاسدي  تطبيق النظريات الاجتماعية والنفسية ، وتحديدا نظرية التبرير للناقدين سكوت و ليمان ، لتحليل الخطاب الدرامي الموجود في مسرحية البوتقة.  و الهدف من ذلك هو إظهار الطريقة التي يمكن للنصوص الدرامية أن تكون مصدرا قيما لتحليل  تفاعلات الشخصيات باستخدام النظريات النفسية حيث ان هذا النوع من النظريات لم يسبق تطبيقه على النصوص الأدبية.  

وتضمنت الرسالة خمسة فصول. يستعرض الفصل الأول منها مقدمات الرسالة وتشمل أسئلة الرسالة، اهميتها،  أهدافها، و حدودها. بينما يتناول الفصل الثاني الخلفية النظرية للرسالة عن طريق استعراض الدراسات ذات الصلة و التي تستعرض الخطاب الدرامي و سيكولوجية الخطاب اضافتاً الدراسات السابقة المتعلقة بنظرية المبررات و مسرحية البوتقة. يشمل الفصل الثالث شرح الطريقة التي سيتم بها تحليل العينات باستخدام نهج مختلط الأساليب يدمج التحليلات النوعية والكمية اضافتاً الى شرح النظرية . يشكل الفصل الرابع الجانب العملي من الرسالة حيث يقدم تحليلاً كمياً و نوعياً  للعينات  وحددت الدراسة أشكالا مختلفة من المبررات والأعذار التي تستخدمها الشخصيات والتي تعكس علاقاتها وحميميتها الاجتماعية من خلال الأساليب اللغوية الخمسة المتضمنة في النظرية. يلخص الباحث النتائج في الفصل الخامس ويقدم مجموعة من التوصيات والمقترحات للبحوث المستقبلية. 
استنتجت الرسالة أن المسرحية مناسبة تماما لمثل هذا التحليل بسبب استخدام الشخصيات المتكرر لأنواع من التبريرات للدفاع عن أنفسهم والأعذار للدفاع عن أحبائهم. و ان النظريات النفسية  و الاجتماعية قابلة للتطبيق على الخطاب الدرامي و لا يقتصر تطبيقها على المجالات السياسية و الدينية و الاجتماعية.