اطروحة دكتوراه في جامعة البصرة تبحث النقل بالسيارات في مدينة المْدَينْةَ

 

بحثت اطروحة الدكتوراه في قسم الجغرافية كلية التربية للعلوم الإنسانية جامعة البصرة (النقل بالسيارات في مدينة المْدَينْةَ / دراسة في جغرافية النقل الحضري)
و تهدف الاطروحة للطالبة ( صفا رحيم مفتن) الى تسليط الضوء على واقع حركة النقل بالسيارات في مدينة المدينة من خلال تحليل اهم المشكلات التي يعاني منها النقل في ظل ارتفاع اعداد السكان والسيارات مع ايجاد الحلول المناسبة ،  لغرض تحقيق انسيابية عالية في الحركة المرورية ، وتقليل الجهد والوقت في الرحلات ، من اجل تعزيز سهولة الوصول .

تناولت الاطروحة (تحليل واقع النقل في السيارات في مدينة المدينة التي تشغل مساحة (1644.9) هكتاراً بعدد سكاني  (71891) نسمة عام 2022،  تنتظم الدراسة في اربعة فصول تناول الفصل الاول العوامل الطبيعية والبشرية المؤثرة على النقل بالسيارات في المدينة ، فيما تناول الفصل الثاني استعمالات الارض لأغراض النقل ، اما الفصل الثالث فقد كشف عن الرحلات اليومية في مدينة المدينة ، في حين تناول الفصل الرابع واقع حركه النقل بالسيارات ) 

و استنتجت الاطروحة جملة من الاستنتاجات أهمها،  انخفاض النسبة المئوية التي يحتلها استعمال النقل من ارض المدينة بنسبه بلغت (16.1%) من اجمالي مساحة الاستعمالات في المدينة ، كما توصلت الدراسة ان هناك عجز في شبكه الشوارع والتقاطعات عن استيعاب الزخم المروري لاسيما خلال ساعات الذروة الصباحية للأيام الاعتيادية بشكل يفوق الذروة الصباحية لايام العطل، كما أوضحت الدراسة أن أغلب تقاطعات المدينة تقع ضمن المستوى (f)  الذي يكون معدل حجم المرور فيه اكثر من واحد ، مما يدل على عدم كفاءة هذه التقاطعات، اذ تتصف سرعة السيارات بأنسياب غير مستقر.
وواوصت الاطروحة  برفع مستوى كفاءة شبكة الشوارع في منطقة الدراسة من خلال زيادة اعداد ممراته ، الامر الذي يؤدي الى زيادة الطاقة التصميمية لها ، واستيعابها لأكبر عدد من السيارات. ومنع وقوف السيارات من قبل اصحاب المحلات الواقعة على جانبي الشارع للحفاظ على انسيابية حركة المرور، فظلاً عن منع دخول سيارات الحمل والشاحنات الكبيرة للمنطقة التجارية المركزية المزدحمة خلال ساعات الذروة الصباحية ، لما يرافقها من ازدحامات ، واصدار القوانين المناسبة من خلال تحديد وقت معين لدخول السيارات الى تلك المنطقة المكتظة بحركة المرور.