اطروحة دكتوراه في جامعة البصرة تناقش اثر اسلوبي تغيير القواعد وصرف التفكير

اطروحة دكتوراه في قسم الارشاد النفسي والتوجيه التربوي / كلية التربية للعلوم الإنسانية جامعة البصرة – اثر اسلوبي تغيير القواعد وصرف التفكير في تعديل التفكير المستقبلي لدى طلبة الجامعة. 
وتهدف الأطروحة  للطالب عماد سالم دشر إلى التعرف على اثر اسلوبي تغيير القواعد وصرف التفكير في تعديل التفكير المستقبلي لدى طلاب الجامعة. 

تناولت الأطروحة موضوعاً مهما هو تفكير طلبة الجامعة السلبي بالمستقبل ، اذ ان هذه النظرة السلبية جاءت نتيجة الواقع الذي يعيشونه جراء سوء الاوضاع الامنية والازمات الاقتصادية والسياسية التي يشهدها البلد في الوقت الحاضر وما يفرضه الواقع من حيرة وتشتت والذي يؤثر بشكل مباشر او غير مباشر على طريقة التفكير نحو المستقبل ،اذ يتوقعون ان مستقبلهم سوف يكون اكثر غموضا وبالتالي انعكس ذلك على  تفكيرهم  في مستقبلهم الوظيفي ما بعد الدراسة والفرص الوظيفية المتاحة لهم لتحقيق الاستقرار النفسي و المهني وتحقيق الحياة الكريمة التي يطمحون الوصول اليها).  

وقد اظهرت النتائج أن البرنامجين الارشاديين القائمين على أسلوبي تغيير القواعد وصرف التفكير قد حققا أثراً في تعديل التفكير المستقبلي لدى افراد المجموعتين التجريبيتين . 

وأوصت الأطروحة  يمكن افادة المرشدين العاملين بالوحدات الارشادية التابعة لكليات الجامعة من البرنامجين الارشاديين وتطبيقهما في دورات خاصة للطلبة يجب تفعيل دور الكوادر التدريسية في الجامعة في توجيه الطلبة ومساعدتهم في زرع التفكير الايجابي بالمستقبل والتخطيط له يجب تفعيل دور الكوادر التدريسية في الجامعة في توجيه الطلبة ومساعدتهم في زرع التفكير الايجابي بالمستقبل والتخطيط له يجب تفعيل دور الكوادر التدريسية في الجامعة في توجيه الطلبة ومساعدتهم في زرع التفكير الايجابي بالمستقبل والتخطيط له يجب تفعيل دور الكوادر التدريسية في الجامعة في توجيه الطلبة ومساعدتهم في زرع التفكير الايجابي بالمستقبل والتخطيط له وعلى الوحدات الارشادية في الكليات عقد ندوات ومحاضرات تثقيفية تعريفية حول أضرار وآثار التفكير المستقبلي السلبي.