أطروحة دكتوراه في جامعة البصرة تناقش اثر اسلوبي إطفاء التحوير السلبي

ناقشت أطروحة الدكتوراه في قسم الارشاد النفسي والتوجيه التربوي / كلية التربية للعلوم الإنسانية / جامعة البصرة - اثر اسلوبي إطفاء التحوير السلبي والجولات في تنمية التوجه الذهني لدى طلبة الجامعة   
وهدفت الاطروحة للطالبة  فاطمة هادي احمد  الى التعرف على اثر اسلوبي إطفاء التحوير السلبي والجولات في تنمية التوجه الذهني لدى طلبة الجامعة 

وتضمنت الاطروحة ( موضوعا مهما وهو التوجه الذهني لدى طلبة الجامعة ونتيجة التقدم والتطور الملازم للتغيرات التقنية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية أصبحت مختلف القطاعات والمستويات التعليمية في المدارس والجامعات امام مسؤوليات اساسية وهي قدرتها على تزويد الطلبة بالمعلومات التي يحتاجونها طول حياتهم .كما تحسسَت الباحثة مشكلة البحث لكونهِا تعمل في مجال الارشاد النفسي والتوجيه التربوي في  الجامعة وعلى تماس مباشر مع طلبة الجامعة ، وعند التقائها مع الطلبة وجدت الباحثة أن الطلبة في الجامعة يمتلكون توجهاً ذهنياً و بحاجة الى من ينميه بالشكل المنطقي العقلاني بالأخص واننا في عصر التطور السريع ودخول كم هائل من المتغيرات التي تطرا على المجتمع والتي تؤثر بشكل مباشر وغير مباشر على افراده في شتى المجالات بالإضافة  الى المحتوى الهائل الذي يكون  في متناول الجميع عبر مواقع التواصل الاجتماعي وما ينشر بها من مواد عادة تكون خارجة عن الرقابة والسيطرة ومتاحة بأيدي الجميع الامر الذي يؤثر وبشكل كبير جدا على بناء التوجه الذهني لدى الفرد وخاصة طلبة الجامعة

وقد واستنتجت الاطروحة ان البرنامجيين الارشاديين القائمين على اسلوبي إطفاء التوحير السلبي والجولات قد حققا اثرا في تنمية التوجه الذهني لدى  افراد المجموعتيين التجريبيتين .
واوصت الاطروحة توجيه شعبة الإرشاد التربوي في مديريات التربية والجامعات مرشديها على أهمية استعمال ( إسلوبي اطفاء التحوير السلبي والجولات ) في تنمية التوجه الذهني.