رسالة ماجستير في جامعة البصرة تناقش الخصائص الجيومورفولوجية لحوض وادي الصفويات جنوب شرق محافظة المثنى

بحثت رسالة ماجستير في قسم الجغرافية – كلية التربية للعلوم الانسانية- جامعة البصرة (الخصائص الجيومورفولوجية حوض وادي الصفويات  جنوب شرق محافظة المثنى ) ، دراسة في الجغرافية الطبيعية للطالبة (جمانه مهدي يونس الغزي  ).
     هدفت الدراسة الى معرفة الخصائص الجيومورفولوجية لحوض وادي الصفويات احد الوديان الموسمية في الهضبه الغربية في محافظة المثنى في جهات الشرقية منها الى تحليل العوامل والعمليات الجيومورفولوجية التي أسهمت ولازالت تسهم في التطور الجيومورفولوجي لحوض وادي الصفويات وتوضيح بعض نقاط الأساسية في المجال الجيومورفولوجي على اعتبالر ان صميم العمل الجيومورفولوجي هو وصف وتصنيف وتفسير القوى والعمليات والاشكال الأرضية على سطح الأرض وإيجاد العلاقات المكانية بين تلك الاشكال ومدى اثرها على نشاطات الانسان المختلفة  .
تضمنت الرسالة خمسة فصول تسبقها مقدمة ،  وختام بالنتائج والتوصيات وعلى النحو الاتي :-
•    الفصل الأول : تناول هذا الفصل الحصائص الجغرافية لحوض وادي الصفويات المتمثلة بـ(التكوين الجيولوجي  ،  الا نحدار المناخ ، التربة ، النبات الطبيعي العوامل البشرية  ) . 
•    الفصل الثاني : تطرق هذا الفصل إلى دراسة العمليات الجيومورفولوجية  المؤثرة في تشكيل أراضي  الحوض وادي الصفويات ( عمليات مورفوتكتونية العمليات المورفومناخية العمليات المورفوديناميكية  ).
•    الفصل الثالث : ناقش هذا الفصل الاشكال الأرضية في حوض وادي الصفويات (اشكال تعروية  الاشكال  الأرضية المورفومناخية  اشكال من عمل الانسان ).
•    الفصل الرابع : تضمن دراسة الخصائص المورفومترية .    
•    الفصل الخامس :تضمن الاستثمارات التطبيقية والمخاطر الجيومورفولوجية في حوض وادي الصفويات .   
 وفي ختام الدراسة تم وضع النتائج والمقترحات ، فضلا عن قائمة المصادر والملخص في اللغة الانكليزية .
استنتجت الرسالة ماياتي .
تتباين التكوينات الجيولوجية بين تكوينات العصر الثلاثي والرباعي كتكوين الدبدبة وملاء المنخفضات ورواسب المنخفضات وتشكل تكوينات الدبدبة مايقارب (292,38)كم2 أي مايعادل (66,67%)من مساحه الحوض تليها ترسبيات ملاء المنخفضات تبين للعوامل البشرية دور في تغير معالم الطبيعية في أراضي الحوض من خلال نشاطاته المختلفة ولاسيما منها العمليات الاستخراجية والرعوية يلعب عامل السطح الذي يتصف بقله تضرسه دور كبير في ممارسة العديد من الأنشطة كا الزراعه طرق نقل والاستيطان من خلال تحاليل المختبرية لعينات مياه الابار الجوفية غير صالحه للشرب من قبل الانسان بينت الدراسة المخاطر الجيومورفولوجية التي تعرضت لها المنطقة ومنها المخاطر المورفومناخية ولاسيما التعرية الريحية والمائية .