رسالة ماجستير في جامعة البصرة تناقش (التحليل الجغرافي لظاهرة الطلاق المبكر في قضاء شط العرب)


بحثت رسالة ماجستير في قسم الجغرافية / كلية التربية للعلوم الإنسانية جامعة البصرة -التحليل الجغرافي لظاهرة الطلاق المبكر في قضاء شط العرب – للطالبة (دعاء حاتم مجيد) .
تناولت الرسالة ، ظاهرة الطلاق المبكر في قضاء شط العرب التي اخذت تتزايد بشكل يثير القلق لكونها أحد المشكلات الاجتماعية التي تفكك كيان الأسرة وما يترتب عليها من تبعات سلبية على المجتمع بشكل عام ، إذ تهدف الدراسة إلى معرفة حجم الطلاق المبكر في قضاء شط العرب للسنوات (2013 ، 2016 ، 2019 ، 2022) .
وتضمنت الدراسة الكشف عن التباين المكاني والزماني لهذه الظاهرة وتحديد اهم الأسباب المؤدية للطلاق المبكر والاثار المترتبة عليها وعلاقتها بالمتغيرات الديموغرافية والاجتماعية والاقتصادية من خلال دعاوى الطلاق في محاكم الأحوال الشخصية فضلا عن استمارة الاستبانة التي تم توزيعها على المطلقين والمطلقات.
واستنتجت الرسالة ،أن هناك عدة نتائج من أهمها ارتفاع حالات الطلاق المبكر بين حاملي (الشهادة الابتدائية) لكل الجنسين وبنسبة (50,3%) للذكور و (36,5%) للإناث وارتفاع حالات الطلاق المبكر بين ذوي مهنة (كاسب) للزوج ومهنة (ربة بيت) للزوجة وبنسبة (43,4%) و (97,8%) كما توصلت الدراسة أن هناك أسبابا متعددة للطلاق المبكر وتتصدر الأسباب الاجتماعية في مقدمتها وبنسبة (78,5%).