اطروحة دكتوراه في جامعة البصرة تناقش (تجليات الاستلاب وانماطه في الشعر العراقي المعاصر مرحلة ما بعد الرواد )

 اطروحة دكتوراه في   قسم اللغة العربية /   كلية التربية للعلوم الانسانية   /  جامعة البصرة             _تجليات الاستلاب وانماطه في الشعر العراقي المعاصر مرحلة ما بعد الرواد _

للطالب (محمد حاكم مسير )

  تناولت الاطروحة موضوع الاستلاب عند شعراء العراق المعاصرين، من جوانبه النفسية والاجتماعية، وبيان أهم تجلياته وأهم الأسباب الدافعة له، وإظهار موقف الشعراء من هذه الظاهرة وكيفية تعاملهم معها.

   يمثل الاستلاب منعطفاً حاداً في مسيرة الشعر العراقي المعاصر، وانعكاساً لصيرورة الشعر كونه أداة فاعلة في تشكيل صورة واضحة لواقع المجتمع .

وتهدف الدراسة إلى كشف عن الاستلاب كظاهرة اشكالية ووجودية معقدة رافقت وجود الإنسان منذ نشأته إلى يومنا هذا وهي تصور لنا صراعاً وجودياً بين الميل إلى القوة، والامتلاك والتسلط، ونزعات عقلية تعمل هي الأخرى من أجل تحقيق ذاتها، ورفض السيطرة والتسلط والامتلاك، وظاهرة الاستلاب تحيل على معادلة مختلفة بين ذوات مهيمنة، وأخرى مستسلمة فاقدة لشخصيتها ولفاعليتها المؤثرة .

واستنتجت الاطروحة ، ان مصطلح الاستلاب يراد به : اقصاء الإنسان عن ذاته أو مجتمعه من خلال ضياعه في واقع غريب عنه أو قريب منه أو من خلال شعوره بالانكفاء أو الانفصال عن فاعليته تجاه نفسه والآخرين .