جامعة البصرة تنظم ندوة علمية عن التطرف الفكري وكراهية الاخر

نظم قسم الارشاد النفسي والتوجيه التربوي في كلية التربية للعلوم الإنسانية – جامعة البصرة ندوة علمية عن التطرف الفكري وكراهية الاخر الاسباب والمعالجات النفسية.
هدفت الندوة العلمية الى تسليط الضوء على ظاهرة خطرة باتت تهدد كيانات المجتمعات وتؤرق الانظمة السياسية والحكومات لما لها من اثار سلبية على قيم التعايش السلمي وقيم الديموقراطية والتسامح بين الافراد.
  وتضمنت الندوة التي شارك فيها عدد من الأساتذة استعراض البناء النفسي لخطاب الكراهية وابعاد التطرف الفكري النفسية والاجتماعية والمعالجات المقترحة للحد من اثاره السلبية ودور وسائل الاعلام في صناعة التطرف الفكري، واهمية دور المؤسسات الاكاديمية في الحد من شيوع هذه الظاهرة السلبية، مع بيان وجهة نظر الاسلام في التطرف وكراهية الاخر 
ودعت الندوة في مجموعة من التوصيات الى تضمين قيم التسامح والعيش السلمي والابتعاد عن التطرف والكراهية في المناهج الدراسية، وحث طلبة الدراسات العليا للكتابة والبحث في هذه الظاهرة الخطيرة ووضع المعالجات النفسية لها.
   شارك في الندوة؛ أ.د. مائدة مردان و أ.د. امل عبد الرزاق و أ.د. عبد المحسن عبد الحسين وأ.م.د. احمد فرج و أ.م.د. ذكريات كاظم و م.م. حسن شعبان وإدارة الندوة من قبل أ.د. حامد قاسم.