رسالة ماجستير في جامعة البصرة تناقش (استكشاف البنية السردية والتبئير لملحق رواية فوكنر ، الصخب والعنف على وفق انموذج مايك بال : منظور اسلوبي-سردي

بحثت طالبة ماجستير في قسم اللغة الأنكليزية/ كلية التربية للعلوم الأنسانية – جامعة البصرة – استكشاف البنية السردية والتبئير لملحق رواية فوكنر ، الصخب والعنف على وفق انموذج مايك بال : منظور اسلوبي-سردي – للطالبة رفل ناجي نهاب

تناولت الرسالة التبئير في ملحق رواية الصخب والعنف للكاتب الروائي وليم فوكنر من خلال اعتمادها انموذج مايك بال. تقوم الدراسة الحالية بتحليل كل جزء من أجزاء ملحق رواية الصخب والعنف من اجل تقصي نوع المبئر وتمييز أفكاره ومعتقداته بالإضافة الى نوع المبئر عليه.  يساعد تحليل ملحق رواية الصخب والعنف سرديا على فهم رواية الصخب والعنف.

وتضمنت الدراسة العلاقة بين الملحق ورواية الصخب والعنف بهدف تقليل غموض الراية الاصلية. تم تحليل الأجزاء الرئيسية لانموذج مايك بال في الدراسة الحالية وهذه الأجزاء هي : الراوي ، التعليقات غير السردية ، الوصف ، الشخصيات ، التبئير ، المكان والزمان. قسمت ملحق رواية الصخب والعنف الى ثلاثة أجزاء حسب الترتيب الزمني للاحداث. يتضمن القسم الأول الاحداث التي حدثت قبل رواية الصخب والغنف بينما يتناول القسم الثاني الاحداث التي حدثت في رواية الصخب والعنف ، ويتناول القسم الثالث الاحداث التي حدثت عدة سنوات بعد رواية الصخب والعنف. تتكون الدراسة الحالية من خمسة فصول. الفصل الأول مقدمة تتضمن اهداف الرواية وفرضياتها واجراءاتها وحدودها وصعوباتها بالإضافة الى أهميتها. يتناول الفصل الثاني الجزء النظري. اما الفصل العملي فقد شكل الفصل الثالث من الدراسة وفيه يتم تحليل الملحق. يتناول الفصل الرابع مقارنة بين أجزاء الملحق التي تم تقسيمها وفق التسلسل الزمني للاحداث في الفصل الثالث. يختتم الفصل الخامس بأستنتاجات هذه الدراسة وبعض الاقتراحات للدراسات المستقبلية.

واستنتجت الرسالة ، أن انموذج مايك بال للتبئير قابل للتطبيق على ملحق رواية الصخب والعنف حيث يمكن من خلاله تمييز نوع المبئر والمبئر عليه . وتمكن الباحث أيضا من استنتاج العلاقة بين الملحق والرواية وان تحليل الملحق يساعد على إزالة غموض الرواية الاصلية. بالإضافة الى ذلك تمكن الباحث من استخلاص الحبكة من ملحق رواية الصخب والعنف.