رسالة ماجستير في جامعة البصرة تناقش ( التحليل المكاني لظاهرة البطـالة في قضـاء الزبيــر )

بحث رسالة ماجستير في قسم الجغرافية / كلية التربية للعلوم الانسانية / جامعة البصرة  ( التحليل المكاني لظاهرة البطالة في قضـاء الزبيــر ) للطالبة قمر عبدالكريم قدار الخفاجي  .
هدفت الدراسة الى معرفة اعداد العاطلين عن العمل في قضاء الزبير وحجم القوى العاملة فضلاً عن معرفة الأسباب التي تؤدي الى ظاهرة البطالة والاثار المترتبة عن البطالة في قضاء الزبير  .
تضمنت الرسالة مقدمة وخمسة فصول وختامها بنتائج ومقترحات وعلى نحو الاتي: 0 الفصل الاول : تناول خصائص السكان في قضاء الزبير وبحسب وحداته الادارية من حيث توزيعهم الجغرافي وتركيبهم النوعي والعمري . 
0 الفصل الثاني : درس خصائص القوى العاملة في قضاء الزبير وتوزيعهم بحسب الانشطة الاقتصادية والحالة المهنية والحالة العلمية .
الفصل الثالث : تناول ظاهرة البطالة في قضاء الزبير وتوزيع السكان العاطلين عن العمل بحسب البيئة , ودراسة الخصائص الديموغرافية والاجتماعية للعاطلين عن العمل . 
الفصل الرابع : دراسة الاسباب المؤدية لظاهرة البطالة في قضاء الزبير .
الفصل الخامس : تناول الاثار المترتبة على البطالة في قضاء الزبير . 
ابرز النتائج التي توصلت اليها الباحثة هو تباين في اعداد السكان العاطلين عن العمل في قضاء الزبير وبحسب الوحدات الادارية وتعدد الاسباب المؤدية لظاهرة البطالة وتباينها , فضلاً عن ذلك اثر مخاطر البطالة على الفرد والمجتمع ومنها انخفاض مستوى المعيشة وتأخر سن الزواج والتسرب من مقاعد الدراسة وعمالة الاطفال و غياب الانسجام الواضح بين مخرجات التعليم وسوق العمل من جانبها النوعي والكمي , كما ساهمت البطالة في عدم الاستقرار الامني وتفشي الظواهر التي لا تليق بمجتمعنا ومن ثم تقديم الحلول للحد من هذهِ الظاهرة .