كلية التربية للعلوم الانسانية تنظم مهرجان البيئة السنوي



نظمت كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة البصرة مهرجان البيئة السنوي الأول لزيادة الوعي البيئي والتنمية المستدامة، بحضور السيدة عميد الكلية الأستاذ الدكتورة نداء محمد باقر ومجلس الكلية والأساتذة وطلبة الكلية.
ويهدف المهرجان الى عرض أفكار حول البيئة المستدامة وترشيد السلوك الإنساني، وزيادة الوعي البيئي لحل المشكلات البيئية كواحدة من الاستراتيجيات لتحقيق التنمية المستدامة.
واكدت عميد الكلية على ان يكون يوم ٢١/2 انطلاقة من الجامعة للبدء بتغيير الكثير من سلوكياتنا لخلق بيئة جاذبة ونظيفة، وبينت ان الكثير من العادات لها علاقة بالبيئة المستدامة كالتدخين، والنظافة، واستخدام السيارات حتى بالمسافات القصيرة، الماء وحسن استخدامه، والأجهزة الالكترونية وسوء استخدامها، وضرورة استبدال الاكياس البلاستيكية بالاكياس الورقية.
 واوضحت ان الاقتصاد البنفسجي يرتبط بالاقتصاد الأخضر، وضرورة الحفاظ على المصادر الطبيعية وترك شعار الارض مورد لاينضب فالظروف المناخية والاحتباس الحراري بدأ يظهر أثره على الحياة الطبيعية وان يتحمل الجميع كلٌ بحسب مسؤوليته. 
من جانبه بين رئيس اللجنة البيئية الاستاذ الدكتور صفاء عبد الأمير رشم من خلال بحث قدم على هامش المؤتمر انه لامناص من تغير السلوك في التعامل مع البيئة لأجل التنمية المستدامة ومراعاة خصوصية محافظة البصرة. 
وشمل المهرجان عرض بحث مصور عن اثار التلوث في محافظة البصرة وسبل معالجته، مع عرض فلكوري عن مخلفات الحروب وتأثيرها على البيئة، وافتتاح معرض للرسم الحر فضلا عن اللوحات الجاهزة عن البيئة، والقيام بحملة تشجير، وأقيمت على هامش المهرجان ندوة علمية قدمت خلالها العديد من الدراسات والبحوث العلمية.
واوصت الندوة برفع التوصيات الى مجلس الوزراء وتشكيل لجنة لزيارة محافظ البصرة وعرض ماتوصلت اليه البحوث الخاصة من توصيات تخص المحافظة للتقليل من الاثار. 
وحضر المهرجان عضو مجلس المحافظة الاستاذ علي عدنان العبادي وممثل وزير النقل والشؤون الاجتماعية، ومدير مكتب حركة سومريون .