جامعة البصرة تنظم حلقة نقاشية عن تدهور الموارد المائية في نهر الفرات


نظم قسم الجغرافيا في كلية التربية للعلوم الإنسانية – جامعة البصرة حلقة نقاشية عن تدهور الموارد المائية في نهر الفرات ضمن قضاء المدينة وانعكاساته الطبيعية والبشرية.
وهدفت الحلقة الى تحديد مقدار التدهور الذي حصل في مياه نهر الفرات من حيث الكم والنوع وآثار هذا التدهور على الإنسان وصحته ونشاطه الاقتصادي وعلى الهجرة وتدهور التربة والإنتاج الزراعي والكائنات المائية.
وتضمنت الحلقة التي قدمها طالب الدراسات العليا حسام عبد الكريم جاسم وصف قضاء المدينة من حيث الموقع الفلكي والجغرافي، والبنية الجيولوجية والتربة والنبات الطبيعي والموارد المائية في القضاء والأنشطة الزراعية والصناعية، وتصاريف نهر الفرات والتدهور الذي حصل في كمية التصريف وتأثر كميات التصريف لنهر الفرات والمشاريع الهيدرولوجية التي اقامتها دول الجوار على النهر ومدى تأثر كمية التصريف بسبب هذه المشاريع المتمثلة بالسدود.
وبينت الندوة الخصائص النوعية لمياه نهر الفرات وارتفاع نسبة الملوحة والاثار المترتبة على صحة الإنسان والإمراض نتيجة التغير الكمي والنوعي لمياه نهر الفرات الذي يعد المورد المائي الأهم فيها، كذلك تأثر الكائنات المائية وانقراض انواع محددة من الاسماك والنباتات النهرية، وعلاقة هذا التدهور بالتربة والزراعة.