رسالة ماجستير في جامعة البصرة تناقش (استعمالات الارض الزراعية في قضاء المدينة)

بحثت رسالة ماجستير في قسم الجغرافية – كلية التربية للعلوم الانسانية- جامعة البصرة (استعمالات الارض الزراعية في قضاء المدينة ) ، دراسة في الجغرافية البشرية للطالبة (انوار عبد الحسين منشد السماح ).
     هدفت الدراسة الى معرفة التوزيع الجغرافي لاستعمالات الارض الزراعية في قضاء المْدَيْنَة  ، وبيان اثر العوامل الجغرافية ( الطبيعية والبشرية ) التي رسمت صور هذا التوزيع ، فضلاً عن ابراز اهم المشكلات التي تقف عائقاً امام تنمية هذه الاستعمالات  .
تضمنت الرسالة أربعة فصول تسبقها مقدمة ، وعلى النحو الاتي :-
•    الفصل الأول : تناول هذا الفصل العوامل الطبيعية المؤثرة في استعمالات الارض الزراعية في قضاء المْدَيْنَة  المتمثلة بـ(التكوين الجيولوجي  ، السطح ، المناخ ، التربة ، الموارد المائية ، النبات الطبيعي ) . 
•    الفصل الثاني : تطرق هذا الفصل إلى دراسة العوامل البشرية المؤثرة في استعمالات الارض الزراعية في قضاء المْدَيْنَة  والمتمثلة بـ( الايدي العاملة ، الحيازة الزراعية ، السياسة الزراعية ، انطمة الري ، التقانات الزراعية ، النقل ، التسويق الزراعي ).
•    الفصل الثالث : ناقش هذا الفصل واقع استعمالات الارض الزراعية في قضاء المْدَيْنَة  بشقيها النباتي والحيواني وبيان التغير فيها خلال المدة (2011-2022) ،  وتباينها المكاني على مستوى الوحدات الزراعية .
•    الفصل الرابع : تضمن دراسة المشكلات التي تواجه استعمالات الارض الزراعية في قضاء المْدَيْنَة .       
 وفي ختام الدراسة تم وضع النتائج والمقترحات ، فضلا عن قائمة المصادر والملاحق والملخص في اللغة الانكليزية .

استنتجت الرسالة ماياتي :
    ان للعوامل الطبيعية أثرا اقل في المشكلات التي تواجه استعمالات الأرض الزراعية في قضاء المْدَيْنَة  مقارنة بالعامل البشري ، فالأخير لو ترك دون معالجة ستتحول مساحات واسعة من الأراضي الزراعية الى أراضٍ ملحية ومستنقعات تنتشر فيها نباتات القصب والبردي ، فضلاً عن زحف العمران على الاراضي الزراعية ، والذي غالباً ما يكون على حساب الأراضي الزراعية الخصبة مما يهدد مساحتها بالتقلص التدريجي مع مرور الزمن اذا استمر الحال بهذا الشكل دون تخطيط .