بحثت رسالة ماجستير في قسم اللغة العربية / كلية التربية للعلوم الإنسانية جامعة البصرة – (شرحُ مَراحِ الأرواحِ للعيني ت 855ه وابن كمال باشا ت 940ه دراسةٌ موازنةُ)

بحثت رسالة ماجستير في قسم اللغة العربية / كلية التربية للعلوم الإنسانية جامعة البصرة – (شرحُ مَراحِ الأرواحِ للعيني ت 855ه وابن كمال باشا ت 940ه دراسةٌ موازنةُ)

 للطالبة (أسماء جمعة سلمان حسن) تناولتْ الرسالة ، بيان قيمةِ هذينِ الشرحينِ وجدارة مؤلِّفيهما في علم التصريف الذين غفل عن ذكرهما الدارسون ، فلم يُعرفا ولم تعرف جهودهم العلمية وآثارهم ، فلما قلَّت تلك الدراسات عن هاتين الشخصيتين أَحببتُ أَنْ تكون هذه الدراسة بعثاً جديداً. وقد اقتضت طبيعة المادة التي توافرت لديَّ أَنْ يكون البحث على تمهيد وثلاثة فصول وخاتمة .أَمّا التمهيد : فقد ذكرت فيه ترجمةً موجزة لابن مسعود وكتابه المراح ، والعيني وشرحه (ملاح الألواح في شرح مراح الأرواح ) ، وابن كمال باشا وشرحه (الفلاح شرح المراح) ومفهوم الموازنة. وتناولت في الفصل الأَول : المنهج العام للشارحين وكان في مبحثين : المبحث الأوّل تحدثت في عن منهج العيني ، والمبحث الثاني عن منهج ابن كمال باشا مع عقد مقارنة بين منهجي الشارحين في نهاية الفصل. ، ودرستُ في الفصل الثاني : مذهب  الشارحين وأراءهما وردودهما على المصنف. وخصَّص الفصل الثالث : للشواهد الصَّرفيّة عند الشارحين وطرائق توظيفهما . ثمَّ اتبعتْ ذلك بخاتمة : ذكرت فيها أَهمّ النتائج التي توصّلتُ إِليها في هذا البحث.

واستنتجت الرسالة ، حيث صرّح ابن كمال باشا بالانتماء إِلى المدرسة البصريّة ، أمّا العيني فلم يصرّح بذلك نعم هناك رجحان لكفّة البصريين على كفّة الكوفيين في أَغلب الآراء والردود التي أَشار إِليها، وهذا لا يعني أَنّ الشّارح بصري الانتماء ، فهو قد يبسط آراء بصريّة أَو كوفيّة دون إِبداء موقف منه وإِنّما يسير وراء الدليل في ترجيح رأي أَو رفضه .

بحثت رسالة ماجستير في قسم اللغة العربية / كلية التربية للعلوم الإنسانية جامعة البصرة – (شرحُ مَراحِ الأرواحِ للعيني ت 855ه وابن كمال باشا ت 940ه دراسةٌ موازنةُ)

 للطالبة (أسماء جمعة سلمان حسن) تناولتْ الرسالة ، بيان قيمةِ هذينِ الشرحينِ وجدارة مؤلِّفيهما في علم التصريف الذين غفل عن ذكرهما الدارسون ، فلم يُعرفا ولم تعرف جهودهم العلمية وآثارهم ، فلما قلَّت تلك الدراسات عن هاتين الشخصيتين أَحببتُ أَنْ تكون هذه الدراسة بعثاً جديداً. وقد اقتضت طبيعة المادة التي توافرت لديَّ أَنْ يكون البحث على تمهيد وثلاثة فصول وخاتمة .أَمّا التمهيد : فقد ذكرت فيه ترجمةً موجزة لابن مسعود وكتابه المراح ، والعيني وشرحه (ملاح الألواح في شرح مراح الأرواح ) ، وابن كمال باشا وشرحه (الفلاح شرح المراح) ومفهوم الموازنة. وتناولت في الفصل الأَول : المنهج العام للشارحين وكان في مبحثين : المبحث الأوّل تحدثت في عن منهج العيني ، والمبحث الثاني عن منهج ابن كمال باشا مع عقد مقارنة بين منهجي الشارحين في نهاية الفصل. ، ودرستُ في الفصل الثاني : مذهب  الشارحين وأراءهما وردودهما على المصنف. وخصَّص الفصل الثالث : للشواهد الصَّرفيّة عند الشارحين وطرائق توظيفهما . ثمَّ اتبعتْ ذلك بخاتمة : ذكرت فيها أَهمّ النتائج التي توصّلتُ إِليها في هذا البحث.

واستنتجت الرسالة ، حيث صرّح ابن كمال باشا بالانتماء إِلى المدرسة البصريّة ، أمّا العيني فلم يصرّح بذلك نعم هناك رجحان لكفّة البصريين على كفّة الكوفيين في أَغلب الآراء والردود التي أَشار إِليها، وهذا لا يعني أَنّ الشّارح بصري الانتماء ، فهو قد يبسط آراء بصريّة أَو كوفيّة دون إِبداء موقف منه وإِنّما يسير وراء الدليل في ترجيح رأي أَو رفضه .