رسالة ماجستير في جامعة البصرة تناقش ( أثر التغيرات المناخية في التنوع الأحيائي النباتي في محافظة البصرة )

بحثت رسالة ماجستير في قسم الجغرافية / كلية التربية للعلوم الأنسانية / جامعة البصرة _ أثر التغيرات المناخية في التنوع الأحيائي النباتي في محافظة البصرة _ للطالب ( بلال حسين ماهود فهد ). 
وذلك يوم الخميس الموافق 28 / 12 / 2023 في تمام الساعة التاسعة صباحاً على قاعة ( السياب ) 
تناولت الدراسة واحدة من أهم وأكبر المشكلات في الوقت الحاضر والمتمثلة بالتغيرات المناخية وما يرافقها من تأثيرات سلبية على أهم الموارد الطبيعية والمتمثلة بالتركيب المحصولي من حيث ( الغلة والأنتاجية والمساحة ) والغطاء النباتي الطبيعي في محافظة البصرة. 
تضمنت الدراسة خمسة فصول, إذ تناول الفصل الأول المقدمة وتطرق إلى مشكله البحث، وفرضيته, وهدفه، والأهمية، والمبررات، وحدود البحث، وطريقه العمل، منهج وهيكليه البحث، والدراسات المشابهة. أما الفصل الثاني فتطرق لمفهوم التغيرات المناخية والآثار البيئية التي نتجت عنها, وكذلك التطرق إلى التغيرات التي حدث في مناخ محافظة البصرة وذلك وفق مدة من (1950-2022). والفصل الثالث  أهتم بدراسة أثر التغيرات المناخية في تغير التركيب المحصولي من حيث ( المساحة والغلة والأنتاجية) وللمدة ( 1983 – 2022). فيما تناول الفصل الرابع أثر التغيرات المناخية في تغير الغطاء النباتي الطبيعي للمدة  (1964 – 2022 ), إذ تم  التعرف خلالها على الغطاء النباتي الطبيعي واهميته ومدى تأثره بالتغيرات المناخية التي لعبت دوراً كبيراً بأنقراض عدد هائل من الأنواع النباتية التي كانت سائدة في بيئة منطقة الدراسة, إذ تم تقسيم النباتات كل تحت صنف معين من التقسيم يتلائم وطبيعة النبات وكيفية دراسته. والفصل الخامس أهتم بدراسة علاقات الأرتباط بين النباتات والعناصر المناخية ذات الأثر المباشر على نموها وذلك بأستخدام التحليل الأحصائي المتعدد (Canonical Correspondence Analysis (CCA. والبرنامج الأحصائي PAST4.03 . 
وأستنتجت الدراسة إلى أن للتغيرات التي طالت العناصر المناخية آثار سلبية تمثلت بتقلص المساحات المزروعة ونقص في مساحة وغلة وإنتاجية المحاصيل, إضافة للأمراض التي أصابتها وذلك بسبب توفر البيئة المناسبة لها من جراء إرتفاع درجات الحرارة وقلة سقوط الأمطار, كذلك ما أصاب الغطاء النباتي الطبيعي من أنقراض وتهديد بالأنقراض للكثير من الأنواع النباتية أو ظهور عدد من الأنواع الجديدة.