رسالة ماجستير في جامعة البصرة تناقش (المؤشرات الهيدرولوجية للمعاملات المورفومترية الرئيسة لحوض نهر ديالى)

بحثت رسالة ماجستير في قسم الجغرافيا /كلية التربية للعلوم الإنسانية/ جامعة البصرة – المؤشرات الهيدرولوجية للمعاملات المورفومترية الرئيسة لحوض نهر ديالى 
تناولت الدراسة لتحديد العوامل المورفومترية المهيمنة على الخصائص الهيدرولوجية في حوض نهر ديالى وذلك من خلال دراسة جميع المعاملات المورفومترية المتعلقة بالحوض النهري وشبكة القنوات المائية وبيان علاقة الارتباط بين جميع المعاملات المورفومترية والخصائص الهيدرولوجية. 
وتضمنت الرسالة للطالب (مصطفى حسن جبار) الدراسة ست فصول، اذ تناول الفصل الأول المقدمة التي اعتمدت على تحديد أهدافها واهميتها ومبرراتها وطرق العمل والدراسات السابقة. اما الفصل الثاني فقد تضمن وصف منطقة الدراسة لحوض نهر ديالى والذي شمل الخصائص الطبيعية والبشرية في منطقة الدراسة، في حين اختص الفصل الثالث بتوضيح المعاملات المورفومترية لحوض نهر ديالى، اما الفصل الرابع فقد اهتم بالمعاملات المورفومترية للقنوات المائية في حين ركز الفصل الخامس على خصائص الجريان المائي لحوض نهر ديالى، اما الفصل السادس فركز على تحليل الاحصائي للمعاملات المورفومترية والهيدرولوجية. . 
واستنتجت نتائج التحليل الاحصائي أنّ لمساحة حوض النهر علاقة ارتباط طردية قوية بالمراتب النهرية في حين لا يوجد علاقة واضحة بين المراتب النهرية وشكل الحوض وتضرسة اذ تبين أنّ مساحة الحوض هي العامل المهيمن للحوض في التأثير على الخصائص الهيدرولوجية في حين تعد المراتب هي العامل المهيمن للقنوات المائية في التأثير على الخصائص الهيدرولوجية.