اطروحة الدكتوراه في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش (العنف السياسي في تأريخ العراق المعاصر )

اطروحة الدكتوراه في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش (العنف السياسي في تأريخ العراق المعاصر )

 

اطروحة الدكتوراه في قسم التأريخ...... /كلية التربية للعلوم الانسانية جامعة البصرة تناقش ( (العنف السياسي في تأريخ العراق المعاصر 1941 – 1963 ) للطالب ( صالح عبدالعالي خليف)

تناولت الاطروحة ... (تطور ظاهرة العنف السياسي في العراق أثناء مرحلة مهمة من مراحله التأريخية المعاصرة , تبدأ عند قيام حركة مايس 1941 كان من نتائجها إعلان بريطانيا الحرب على العراق واحتلالها للأراضي العراقية ثانيةً , وتنتهي الدراسة في سنة 1963 وتحديداً في 18 تشرين الثاني المسماة ( ردة تشرين الثاني ))

و تهدف الاطروحة الى كشف عن .. (ظاهرة العنف السياسي وأهم الآثار السلبية التي تركتها هذه الظاهرة من تدمير للقيم الإجتماعية التي أدت جميعها إلى حالة من عدم الإستقرار السياسي والإقتصادي والإجتماعي خلال تأريخه الحافل بالشواهد والأمثلة والدلائل التأريخية)

و استنتجت الاطروحة , ان .... ( ظاهرة العنف السياسي من الظواهر المجتمعية الإنسانية التي أثرت في ظهورها جملة من العوامل السياسية والإقتصادية والثقافية والنفسية , إذ تركت الصراعات السياسية آثارها على التقاليد والقيم السائدة في المجتمع العراقي , فالقيم الإجتماعية الموروثة عن الإحتلالين العثماني والبريطاني ترسخت في المنهج السياسي لدى النخبة الحاكمة في العراق الملكي مروراً بالمعسكر البريطاني الذي وقف الكثير منهم بعد احتلال العراق الأول والثاني إلى جانبهم في استخدام العنف والقوة في قمع الإنتفاضات والثورات التي قامت بها العناصر الوطنية في العراق )

واوصت الاطروحة ... ( بضرورة الإهتمام بدراسة ظاهرة العنف السياسي من قبل المعنيين في الشؤون السياسية وذلك لإرتباطها بكثير من الأحداث الخطيرة , والوقوف على أهم الأسباب والدوافع ووضع الحلول لمعالجتها لأنها أصبحت صفة متلازمة للمجتمع العراقي وتجلت فيها الكثير من أحداث العنف )