حلقة نقاشية في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش (نظم التواصل الرقمي التفاعلي)

حلقة نقاشية في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش (نظم التواصل الرقمي التفاعلي)

 

حلقة نقاشية افتراضية في قسم العلوم التربوية والنفسية في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش (نظم التواصل الرقمي التفاعلي) لطالب الدكتوراه (علاء ساجت شريف). على منصةFree) Conference Call) وتضمنت الجلسة النقاشية نظم التواصل الرقمي التفاعلي، وقد تطرق الباحث في هذا المحور إلى التعليم الرقمي من حيث مفهومه، ونشأته، وخصائصه، وأهدافه، وفلسفته؛ لكونه يمثل الإطار العام الذي يندرج تحته توظيف ما أطلق عليه (نظم التواصل الرقمي التفاعلي) في التدريس، إذ تطورت استعمالات الحاسوب وتقنياته من مرحلة خزن المعلومات ونقلها ثم عرضها في الصفوف الدراسية إلى مرحلة إدماج الحاسوب ومستحدثاته مع تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات المتقدمة (الإنترنت) في بيئات تعليمية تفاعلية سهلت عملية الاتصال التعليمي بين عناصره المختلفة.

المحور الثاني: قام الباحث بتبيان الإجراءات التي اتبعها في تصميم البرنامج التعليمي المقترح القائم على توظيف نظم التواصل الرقمي التفاعلي ومراحل بنائه، إذ وقع اختياره على نموذج التصميم التعليمي العام (ADDIE)، وقد قام الباحث بتفصيل خطوات بناء البرنامج ضمن كل مرحلة من مراحل النموذج العام الخمس وهي (التحليل، التصميم، التطوير، التنفيذ، التقويم).

واوصت الحلقة النقاشية الطالب

أهمية توظيف نظم التواصل الرقمي التفاعلي في التدريس.و الصعوبات التي قد تعترض سبيل تطبيق البرامج التعليمية التي توظف نظم الحاسوب والاتصالات المتقدمة في التدريسو الإجراءات المتبعة في التصميم التجريبي و الأساليب الإحصائية التي سيستعملها الباحث في معالجة البيانات واستخلاص النتائج.