كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش افتراضياً (اثر برنامج تعليمي قائم على المدخل المنظومي)

كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش افتراضياً (اثر برنامج تعليمي قائم على المدخل المنظومي)

 

حلقة نقاشية افتراضية في قسم العلوم التربوية والنفسية في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش (اثر برنامج تعليمي قائم على المدخل المنظومي في تنمية مكونات البراعة الرياضية لدى طالبات الصف الرابع العلمي) لطالب الدكتوراه ( بشار احمد سلطان القرةغولي ) على منصة (FCC) الافتراضية، وتضمنت الجلسة النقاشية الافتراضية المحاور الاتية:المحور الاول: تناول الباحث البرنامج التعليمي القائم على المدخل المنظومي من حيث تعريفه واهميته ومراحله، وما يوفره المدخل المنظومي من مواقف تعليمية يتواصل بها الطالبات فيما بينهن عبر المعلومات التي يتعلمونها خلال الدرس، وتضمن البرنامج استراتيجيات تدريس وفق مراحل التدريس المنظومي، طوعت لتناسب العملية التعليمية من خلال جعل الطالبة محورا لعميلة التعلم .أما المحور الثاني: فقد قام الباحث بتقسيم مفهوم مكونات البراعة الرياضية الى خمسة مكونات الاربعة الاولى معرفية ( الاستيعاب المفاهيمي ، الطلاقة الاجرائية ، الكفاءة الاستراتيجية ، الاستدلال التكيفي ) اما المكون الخامس فهو( الرغبة الرياضية المنتجة ) مكون وجداني ، واهمية التأكيد حول هذه المكونات الخمسة لدى الطالبات عند القيام بالعملية التعليمية لما لها من اثر بالغ في اثراء البنية المعرفية لدى الطالبات .وفي المحور الثالث قام الباحث بتفصيل الاجراءات البحثية التي قام الباحث بها في تصميم البرنامج التعليمي، واختيار منهجية البحث المتبعة في التجربة، والتصميم التجريبي، وتحديد مجتمع وعينة البحث، والادوات التي يحتاجها الباحث في التجربة، وقد استعرض الباحث كيفية تنفيذ وتطبيق البرنامج التعليمي، واستعرض الادوات الاحصائية التي سوف يستخدمها لاستخراج النتائج.

وقد جرى مناقشة الطالب من قبل رئاسة واساتذة قسم العلوم التربوية والنفسية من خلال الملف التعريفي (doeps1979) الخاص بقسم العلوم التربوية والنفسية على منصة (Free conference call).