رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش (اختبار أصالة الاختبار في الاختبارات العراقية العامة)

رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش

(اختبار أصالة الاختبار في الاختبارات العراقية العامة)

 

رسالة ماجستير في قسم اللغة الإنجليزية في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش ( اختبار أصالة الاختبارات في الاختبارات العراقية العامة ) للطالب ( زكي عبد الزهرة عبد داود)

تناولت الرسالة ( الاختبارات العامة (البكالوريا) للمرحلة الثانوية للصف الثالث المتوسط والسادس الاعدادي لمادة اللغة الإنكليزية. تعرف الاصالة على انها اختبار قدرة الطلبة على استخدام اللغة الاجنبية في المواقف الحقيقية التي يواجهها الطلبة في المواقف اليومية كاستخدام اللغة في سياق حقيقي . فهي مفهوم تطور في المنهج التواصلي .فهي العلاقة بين مهام الاختبار ومهام استخدام اللغة الأجنبية في الحياة اليومية)

وتهدف الرسالة الى (تقييم أصالة الاختبار في الاختبارات العراقية العامة)

واستنتجت الرسالة ان ( الامتحانات العراقية العامة لمادة اللغة الانكليزية للمراحل الثانوية غير معدة لاختبار القدرة التواصلية لدى لطلبة. حيث يتم التركيز على التراكيب اللغوية كالقواعد والمفردات والتهجي اكثر من الوظائف اللغوية التي يؤديها المتعلمون في الحياة اليومية)

وأوصت الرسالة على التركيز على اختبار القدرة التواصلية لدى الطلبة و عدم التركيز على التراكيب اللغوية فقط و استخدام computerized test او ما يسمى الاختبار الحاسوبي الدي يوفر امكانية اختبار قدرة الطلبة في استخدام اللغة في المواقف الحقيقية