رسالة الماجستير في جامعة البصرة تبحث (تأثير العناصر المناخية على واقع التصحر في محافظة ذي قار )

رسالة الماجستير في جامعة البصرة تبحث (تأثير العناصر المناخية على واقع التصحر في محافظة ذي قار )

 

الرسالة الماجستير في قسم الجغرافية في كلية التربية للعلوم الانسانية تبحث ( تأثير العناصر المناخية على واقع التصحر في محافظة ذي قار باستخدام G.Is) للطالب مناف جبار سدار

تناولت الرسالة دراسة واقع التصحر في محافظة ذي قار اذ تعاني محافظة ذي قار من مشكلة التصحر وتعد ظاهرة التملح احد اهم الصور التي تنتشر في مساحات واسعة من اراضيها وتم تقسيم منطقة الدراسة الى ثلاثة اقسام , منطقة ذات ملوحة طفيفة تبلغ نسبتها (2.3%) , ومنطقة ذات ملوحة متوسطة (12.2%)ومنطقة ذات ملوحة شديدة تبلغ (1.8%).

وتضمنت الرسالة , دراسة واقع التصحر باستخدام عدة مؤشرات منها مؤشر ( SI ) لدراسة ملوحة التربة ومؤشر ( EMI ) لقياس التعرية الريحيه ومؤشر ( NDVI ) لقياس كثافة الغطاء النباتي فضلا عن استخدام مؤشرات اخرى .

واستنتجت الرسالة ,. ان العناصر المناخية لها دور واضح في استمرارية ظاهرة التصحر في محافظة ذي قار , متمثلة بعنصري الحرارة وسرعة الرياح , كما وتتمثل الاجزاء الشمالية والشرقية الاكثر انتشارا لظاهرة التصحر في منطقة الدراسة , اذ اثبت التطابق الخرائطي ان شدة العناصر المناخية في هذه الاقسام في الموسم الجاف من السنة وبذلك تتضاعف خطورة التصحر .