اطروحة دكتوراه في جامعة البصرة تناقش (التكامل الحضاري في فكر الإمام علي عليه السلام دراسة في نهج البلاغة)

اطروحة دكتوراه في جامعة البصرة تناقش (التكامل الحضاري في فكر الإمام علي عليه السلام دراسة في نهج البلاغة)

 

بحثت أطروحة الدكتوراه في قسم التاريخ / كلية التربية للعلوم الإنسانية – جامعة البصرة. (التكامل الحضاري في فكر الإمام علي عليه السلام ( دراسة في نهج البلاغة) . تناولت الدراسة موضوع يتعلق بالخبرات والتجارب الماضية وضرورة التكامل معها وبالشكل الذي يسمح بالإستفادة من هذه التجارب بالمستقبل.

ولذلك جاءت الأطروحة في مقدمة وتمهيد وخمسة فصول وخاتمة, فقد كان التمهيد تحت عنوان : المفهوم الحضاري ودلالاته التكاملية, من أجل بيان مفهومي الحضارة والتكامل بشكل يفصح عن إطار موضوع الدراسة ومجاله الفكري الهادف .

وحمل الفصل الأول عنوان: المبررات الفكرية للتكامل الحضاري, إذ بين المبررات التي سمحت للتناغم الفكري وربما المادي بين المجتمعات الإنسانية المختلفة, أما الفصل الثاني فقد جاء بعنوان: فلسفة التكامل وغاياته الإصلاحية, لتنمية وإصلاح الحياة الإنسانية على وفق المنهجية التي رسمها الإمام علي (عليه السلام), وقد عنى الفصل الثالث بدراسة : ضوابط التكامل الحضاري ومحدداته , من أجل تحديد التكامل على وفق صياغات منضبطة وأفكار ناهضة وعدم التناغم العشوائي مع الإطروحات الأخرى, في حين جاء الفصل الرابع بعنوان: أنواع التكامل الحضاري وأبعاده الفكرية, وجاء الفصل الخامس بعنوان: معطيات التكامل الحضاري وآثاره الفكرية, لتوضيح الآثار المهمة التي جعلت التكامل ضرورة بين الخلق وأهم الآثار المترتبة والمستفادة منه.

وتوصلت الاطروحة الى نتائج عدة منها. إن الكثير من الجوانب الإيجابية التي تخدم المجتمعات الإنسانية يمكن تحقيقها عند قيام التكامل الحضاري فيما بينها وفق صياغات وضوابط معينة .