رسالة ماجستير في جامعة البصرة تناقش " دراسة تداولية لخطاب جومسكي حول جائحة كورونا"

رسالة ماجستير في جامعة البصرة تناقش " دراسة تداولية لخطاب جومسكي حول جائحة كورونا"

بحثت رسالة ماجستير في قسم اللغة الانكليزية كلية التربية للعلوم الانسانية جامعة البصرة – دراسة تدوالية لخطاب جومسكي حول جائحة كورونا" للطالب ابراهيم عناد كاظم. حيث تناولت الرسالة دراسة الاستراتيجيات الحجاجية المستعملة في عدد من لقاءات جومسكي حول الجائحة لغرص تسليط الضوء على اهمية تلك الاسترتيجيات في اقناع المتلقي بوجهة نظرالمتحدث واثر ذلك في توجيه الراي العام باتجاه معين.

وتضمنت الرسالة على خمس فصول مقسمة الى جانب نضري و اخر عملي. حيث تناول الجانب النظري المكون من الفصول الاول والثاني والثالث الاطر النظرية للحجاج بالاظافة الى استعراض مفصل لنظرية العالمين فان اميرين و كروتندورست التداولية-الجدلية. اما الجانب العملي للرسالة والمتضمن على الفصلين الرابع والخامس فقد تناول على تطبيق عملي للنظرية التداولية-الجدلية على المقابلات المختارة بالاضافة الى بعض الاستنتجات التي توصلت اليها الرسالة والتي يمكن تلخيصها فيما يلي:

اولا: ان جومسكي قد استعمل العديد من الاستراتيجيات الحجاجية لغرض دعم وجهات النظر التي طرحها في مقابلاته ثانيا: ان جومسكي قد اعتمد بشكل كلي على البناءات الحجاجية المعقدة في بناء حججه. ثالثا: ان جومسكي قد استخدم العديد من الاساليب البلاغية لجعل وجهات نظره اكثر اقناعا للمتلقي ك استعمال اللغة التقييمية , الركون الى السلطة